أخر الاخبار
...
...

تمازيغت

أخبار جهوية

أخبار وطنية

أخبار محلية

أخبار العالم

MELILLA

الفن والذاكرة

البيئة

الأربعاء، 7 مايو، 2014

حاكمها ينشد تحرير مليلية:آيث نصار مدينة الأزبال



Erspress.com
مدينة أو بلدية آيث نصار، تعج أزبالا ونفايات من كل نوع وحجم، وسموم تفوح رائحتها على طول الخط الرئيسي لوسط المدينة، كل شيء فيها مبعثر ولا يشي بالتواجد في مدينة تقع على حدود أروبا، قاذورات عفى عنها الزمن تباع على الأرصفة، حفر تختلف اشكالها من مكان لآخر، أبتدئ فيها العمل فتركت على حالها للتبعثر وإنتاج العجاج .
مدينة آيث نصار جوهرة العهد القديم أو بلغة فصيحة " عهد الإستعمار "، يسير فيها الشر مرفوعا رأسه أمام إنحناء غير مفهوم لقوى الخير، لا مجتمع فيها ولا ساكنة، مجرد أمواج بشرية على شكل بشر أفلام الذعر، وجوه قذرة عادت من الجحيم، كلام نزق لاذع ومقرف غير مفهوم وغريب عن لسان المدينة.
باعة الخضروات في كل مكان يضربون قانون السير عرض الحائط، يعيقون السير لكلا المستعملين، يلقون بنفاياتهم وأوساخهم بكل حرية وعفوية وأمام الملك، في عز الوسط الحضاري، حمير وبغال تجول وسط المدينة يركبها أو يجرها ويسوقها، بشر أكثر حمارة وبغالة من البغال والحمير أنفسهم، يتاجرون ويتشاجرون ويشربون الخمر وينشقون المسكرات أمام الناس والمارة والمشترين، لا يؤنبهم ضمير ولا يصدهم أدب، بل الحقارة والوضاعة عنوانهم ومظلة فخرية لهمجيتهم .
آيث نصار لم تعد تنظمها الشرطة ولا قوات المساعدة، ىيث نصار تنظمها العصابات والخارجين عن القانون، آيث نصار ينظم الأمن فيها أناس يؤمنون بقانون الغاب " الضعيف يأكل القوي" آيث نصار تنهار ثقافيا وإجتماعيا ورياضيا، آيث نصار تسير إلى الهاوية مع تخلي الجميع عن مسؤولياته تجاه مدينته، آيث نصار تستنجد.
الغريب في آيث نصار، هو وجود شخص على رأس مجلسها البلدي يطالب هو وأحد المعاتيه، إستعادة مدينة مليلية من الإحتلال الإسباني في حين يتواجد هو وصاحبه تحت الإحتلال المغربي المخزني الذي فوض للإسبان البقاء في مليلية منعمين بالراحة والهناء، فبأس رجال تولوا حكم آيث نصار بهذا الشكل.
السؤال الذي يفرض نفسه هو ما الذي ينتظره أبناء آيث نصار دون الإنتفاضة في وجه المعاتيه ؟؟؟

إضغط على الصور لمشاهدتها بالحجم الكبير























مواضيع مشابهة :

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة ©2013