أخر الاخبار
...
...

تمازيغت

أخبار جهوية

أخبار وطنية

أخبار محلية

أخبار العالم

MELILLA

الفن والذاكرة

البيئة

الجمعة، 23 مايو، 2014

الأمازيغي منير كجي يرد على أزلام البعث بالمغرب


منير كجي الذي سيزور اسرائيل يرد على السفياني وغيره عبر "كود" : أزلام البعث يعيشون حالة احتضار ولن اقبل دروسا من مدير جريدة تربطه علاقات بدوائر المال في قطر
"كود": بماذا ترد عن اتهامات خالد السفياني ؟
هو شخص يعيش حالة هذيان و اتهامه لنا بالعمالة لإسرائيل هو ضرب من السوريالية المضحكة.هو من بقايا أزلام القوميين و البعثيين في المغرب الذين يعيشون حالة احتضار إيديولوجي و سياسي و استغلوا قضية معاناة الشعب الفلسطيني لسنوات طويلة.. و القضية معروفة لدى الجميع..

قررت رفع دعوى قضائية ضد هذا الشخص لان أقواله خطيرة جدا و يعاقب عليها القانون الجنائي و قانون الصحافة.

العملاء الحقيقيون هم عملاء أحزاب البعث في المشرق الذين تلقوا تمويلات من الأنظمة العسكرية مثل ليبيا و سوريا و العراق.

"كود": هل هناك خلاف داخل الحركة الامازيغية حول الزيارة؟
شخصيا أرفض أي وصاية من أية جهة كانت قومية أو أمازيغية أو إسلامية..حق التنقل مضمون في كافة المواثيق الدولية و العالم قرية صغيرة ..مشاركتي كناشط و فاعل أمازيغي في جامعة تل أبيب شخصية و لا أمثل أية جهة كانت..
و لست محتاجا لأية تأشيرة أو رخصة من خالد السفياني او ويحمان او أحمد عصيد ..لكن أحترم آراء الأمازيغيين المناهضين لزيارة إسرائيل.و هذا حقهم الطبيعي.

"كود": ما هي حيثيات زيارتكم لجامعة تل أبيب؟
منظم الندوة صديق قديم و هو أستاذ جامعي في العلوم السياسية متخصص في دراسات الشرق الأوسط و شمال أفريقيا . سبق أن زار المغرب مرات عديدة و كان لي شرف اشتغالي معه في بحوث تهم الحركة الامازيغية في شمال أفريقيا . 

جامعة تل أبيب هي جامعة كسائر جامعات العالم مثل السوربون و محمد الخامس و هارفارد فضاء للعلم و المعرفة و الحوار و لا ينبغي إقحامها في مزايدات سياسوية عقيمة..
بروس مادي وايزمان بناء على صداقة قديمة دعاني إلى إلقاء محاضرة في مركزه الجامعي و إلى التحاور مع الطلبة . لو تلقيت دعوة من جامعة أو جمعية في الكونغو مثلا لن أتردد إذا كان الموضوع يهمني.

"كود": كيف تفسر حدة نقد بعض المنابر الإعلامية على هذه الزيارة؟.
لقد وصلت حدة النقد إلى تخصيص افتتاحية لجريدة مقربة من البيجيدي عن الموضوع ..لقد جعلوا من الحبة قبة كما يقال.الجريدة معروفة بتعاطفها مع الإسلاميين .مدير تحرير هذه الجريدة معروف بقربه الأيديولوجي من الأصوليين الإسلاميين ., أتذكر شخصيا تدخلاته في الحي الجامعي في الرباط عندما كان ينتمي إلى طلبة الوحدة و التواصل الخوانجية.

كيف يعقل لهذا الشخص الذي تربطه علاقات بدوائر المال في قطر أن يصبح مفتيا و يوزع صكوك الغفران على الناس و هو يصول و يجول في الخليج كما يشاء..

أما دفاعه عن القضية الفلسطينية فلا يختلف عن انتهازية و نفاق البعثيين و القومجيين.
حسب مكتب الإحصاء الإسرائيلي زار 38 ألف مغربي إسرائيل السنة الماضية و رقم المعاملات التجارية بين البلدين في ارتفاع .

هناك خطاب مزدوج مفكك شكيزوفريني لدى بعض الناس. يخافون من الحقيقة و ترهبهم الحقائق ..
الحوار من إجراء كود









مواضيع مشابهة :

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة ©2013