أخر الاخبار
...
...

تمازيغت

أخبار جهوية

أخبار وطنية

أخبار محلية

أخبار العالم

MELILLA

الفن والذاكرة

البيئة

الجمعة، 27 يونيو، 2014

سفير قطر بالمغرب متهم بتجنيد مغاربة للقتال في سوريا


إيران تكشف وثيقة تتهم سفير قطر بالمغرب بتجنيد المغاربة للقتال في سوريا

اتهام خطير هو داك الدي وجهته وكالة الأنباء الإيرانية لسفير قطر بالمغرب،والدي تتهمه حسب وثيقة حصلت عليها بتجنيد الشباب المغربي لإرسالهم إلى سوريا للمشاركة في القتال ضد قوات الجيش النظامي السوري، وتحويل المغرب إلى مركز لتجميع المقاتلين من المنطقة المغاربية، قبل إرسالهم إلى معسكرات التدريب في ليبيا، وتزوديهم بمعدات عسكرية وتمويل تنقلاتهم.
وقالت الوكالة الإيرانية أن وثيقة صادرة عن سفارة قطر بالمغرب، تحمل الطابع الرسمي وتوقيع السفير القطري بالمغرب، تؤكد انخراط الدوحة في تمويل التنظيمات المقاتلة في سوريا والعراق بالمقاتلين.
وأضافت الوكالة إلى أن الوثيقة القطرية الرسمية تحمل توجيها باتخاذ المغرب نقطة تجمع للمقاتلين، الذين يتم تجنديهم من دول شمال إفريقيا، بما فيها المغرب، قبل إرسالهم إلى معسكرات التدريب بليبيا كمرحلة أولية، وبعد ذلك إرسالهم إلى سوريا أو العراق.
واتهمت الوكالة، استنادا إلى ما ورد في الوثيقة، سفارة قطر في المغرب بتزويد التنظيمات المقاتلة في كل من سوريا والعراق بمعدات عسكرية وأسلحة متنوعة.
وكشف المصدر ذاته أن حوالي 1800 مقاتل استفادوا من تدريب في معسكرات التدريب في لبيبا، كما حصلوا على أسلحة ومعدات عسكرية مولتها الإمارة الخليجية.
وأضافت الوكالة أن الوثيقة تشير إلى اقتراح يقضي بتنقيل المقاتلين عبر ثلاث مراحل، من ليبيا إلى تركيا، قبل نقلهم إلى العراق عبر كردستان.
وحسب الوكالة الإيرانية فإن المسؤول القطري يؤكد في تلك الوثيقة الرسمية أن المقاتلين سيتم تجهيزهم بحلول الأسبوع المقبل، مشيرا إلى “ضرورة الإسراع بالتنسيق مع الجانب التركي لاستقبال المقاتلين وإعلامنا بالمواعيد التي ترونها مناسبة لإرسال تلك المجموعات” .
وليست هذه أول مرة تُتهم فيها قطر بدعم الجماعات التي تصنف على أنها متطرفة، وكان مسؤولون خليجيون اتهموا قطر بمساندة الجماعات الإسلامية في سوريا وإرسال معونة مالية وأسلحة خفيفة إليها.
إلى ذلك، ترفض قطر كل الادعاءات التي تتهمها بتقديم مساعدة لتنظيمات مسلحة مقربة أو موالية لتنظيم القاعدة، وكان وزير الخارجية القطري أشار أمام الصحفيين في باريس إلى أن “استقلال السياسة الخارجية لدولة قطر غير قابل، ببساطة، للتفاوض”، مضيفا أن قطر “تتخذ قراراتها وتتبع مسارا خاصا به”.
حري بالذكر أن وزارة الداخلية المغربية أعلنت قبل أيام عن تفكيك “خلية إرهابية تتكون من ستة أشخاص”، تنشط في مجال تجنيد وتدريب الجهاديين ومختصة في تجنيد وإرسال متطوعين مغاربة للقتال في صفوف “الجماعات الإرهابية بسوريا والعراق“.
وتفيد أرقام رسمية بأن أكثر من ألف “جهادي” مغربي التحقوا بسوريا منذ 2011 بينهم 900 مقاتل التحقوا خلال سنة 2013 وحدها.

المصدر وكالات









مواضيع مشابهة :

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة ©2013