أخر الاخبار
...
...

تمازيغت

أخبار جهوية

أخبار وطنية

أخبار محلية

أخبار العالم

MELILLA

الفن والذاكرة

البيئة

الأحد، 27 يوليو، 2014

زنّاي في حوار: المغاربة صوتوا ليلا لصالح البيجيدي



دردشة مع الناشط الامازيغي رشيد زناي : ديك القمم العربية ديال التضامن مع غزة علاش كيديروها؟ راه الطائرات لي كتقصف فلسطين معامراش بالفوسفاط ديال إيمازيغن عامرة بالبترول ديال السعودية
رشيد زناي، مناضل أمازيغي والاكثر جدلا على موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك" بسبب خرجاته التي يستفز فيها المغاربة والعرب والمسلمين، بداية بجملة "أزول ورحمة الله" التي رد بها على أحد الدعاة الذي إعتبر أزول ليست بتحية للمسلمين، ونهاية بمقولة "غرداية قبل غزة".
علاش زعما نتا درتي هاد الحملة غرداية قبل غزة، واش كتكره كل ما هو عربي أو بغيتي دير البوليميك؟
غرداية قبل من غزة حيت هادي شهور وهوما كيقتلوا فيهوم قبل ما تكون حتى شي حاجة في غزة، وحتى واحد من هاد الناس لي كيحتجوا وكيتضامنوا دابا ما هضر وقال اللهم ان هذا منكر رغم ان القتل والتعذيب والاختطاف وقع في غرداية أيضا، ولكن حيت العرب عنصريين ضد الامازيغ فحتى واحد ما هضر على غرداية وخلاوها تاكول لعصا ويموتوا شبابها الامازيغ، راه التضامن عند هاد الناس حتى هو بالوجهيات راه هاد الناس ما هضروا على سوريا لي تضرب فيها الكيماوي ما هضروا على العراق لي تعرض الشعب ديالها للابادة وشادين لينا ديما في فلسطين.
ونفرضوا هاد الناس كيهضروا من جانب ديني والتضامن ديالهوم قائم على المعيار العقائدي، راه السوريين مسلمين والعراقيين مسلمين واللي في بورما مسلمين واللي في إفريقيا الوسطى مسلمين واللي في غرداية مسلمين.
كاين لي كايقول عليك نتا مدفوع من بعض الاطراف اللي عندها علاقات صداقة مع إسرائيل باش تحارب التضامن مع غزة؟
(ضاحكا) انا عندي علاقات مع اليهود في جميع انحاء العالم وحتى فإسرائيل، وهاد اليهود كيناضلوا ضمن جمعيات ومنظمات حقوقية على فلسطين، فكيفاش غادي يطالبوني بهادشي لي كيتم الترويج له؟ راه أنا كنطلب من اليهود يضامنوا مع غرداية.
ثانيا انا بغيت نعرف هاد لعرب آش كايديرو بهاد القمم التضامنية، راه كلشي فيدهوم، راه الطائرات لي كتقصف فلسطين معامراش بالفوسفاط ديال إيمازيغن عامرة بالبترول ديال سعودية.
ونتا مالك مع العرب علاش متحامل عليهوم بهاد الطريقة حتى اصبحت كل خرجاتك تحارب كل ما هو عربي؟
ماخلاو ما يتحمل فيهوم، ملاهين غير مع الجنس ولوكان كانت شي حرب دالنكاح أيكونوا هوما اللولين فيها، وحتى الفقهاء والعلماء ديالهوم رجعوا مقابلين غير الفتاوي الجنسية، آش غادي نحمل فهاد الفصيلة النكاحية.
وزعمة حكومة بنكيران مادارت والو ما قدمات والو للامازيغ؟
هادي بإختصار كنعتبرها أكفس حكومة، وكنتساءل دائما لمغاربة واش صوتوا عليها بالنهار ولا بالليل؟
عن كود
مواطنون من تغردايت يحتجون ظد طواطئ الدولة مع المجرمين المعتدين









مواضيع مشابهة :

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة ©2013