أخر الاخبار
...
...

تمازيغت

أخبار جهوية

أخبار وطنية

أخبار محلية

أخبار العالم

MELILLA

الفن والذاكرة

البيئة

الأربعاء، 9 يوليو، 2014

بيان المؤتمر الوطني الكوردستاني حول الدولة الكوردية


بيان من المؤتمر الوطني الكوردستاني
الى الرأي العام الكوردستاني والاقليمي والعالمي
حول مسألة اعلان الدولة الكوردية
7-7-2014

بعد انهيار جمهورية كوردستان في مهاباد عام 1946 تم إلغاء مسألة الدولة الكوردية من المناهج الحزبية الكوردية ما عدا وجود واستمرار بعض الكتابات والاشعار المتفرقة التي كانت تنادي بالدولة الكوردية... ولكن قيام تنظيم كاژيك في 14-4-1959 الذي طرح مسألة الدولة الكوردية واستقلال كوردستان بشكل علمي وفلسفي في منهاجهه وبياناته ودراساته من منظار الکوردایه‌تی وخاصة في بیانه‌ الاول (الكاژيكنامه) التي وضعت بشكل لا يدع مجالا للشك في الوجود الكوردي في الماضي والحاضر والمستقبل على اساس مبدأ الحرية والمساواة واشتراکه‌ في ثورة ایلول بنکران الذات واستشهاد العشرات من کوادره‌... ورغم محاولات الاحزاب الكوردية المعادية للدولة الكوردية في بث الدعايات الكاذبة حول كاژيك مستغلة اسلوبه السري في النضال.
وفي العام 1974 ومن اجل انجاح ثورة ايلول ووحده‌ صفوف الثورة، جمد كاژيك بعض نشاطاته‌ ثم قام عدد من كوادر كاژيك بتأسيس حزب پاسۆك بعد انهیار ثورة ایلول في العام 1975 بشكل علني من اجل الدولة الكوردية علی غرار مبادئ کاژيك واتخذ پاسۆك النضال العسكري اسلوبا له.
وفي العام 1985 تم تأسيس المؤتمر الوطني الكوردستاني من اجل قيام الدولة الكوردية من قبل جواد الملا والجنرال عزيز عقراوي والدكتور جمال نبز والمهندس بروسكه ابراهيم والبروفيسور الشيخ محمد صالح كابوري والشيخ لطيف شيخ الاسلام والدكتور مظفر بارتوما والبروفيسور صلاح جمور والشيخ درويش حسو وغيرهم من الشخصيات الوطنية من كافة اجزاء كوردستان من اجل متابعة نضال كاژيك سياسيا وديبلوماسيا.
وفی السنوات الاخیرة‌ اسست تنظيمات اخری علی مبادئ كاژيك وباسۆک من اجل الدولة الكوردية في اجزاء كوردستان آخرها جمعیة ‌رفاق الفكر الکوردایه‌تی (کۆمه‌ڵه‌ی هاوبیرانی کوردایه‌تی) ومنظمة خويبون...
ان المؤتمر الوطني الكوردستاني اطولهم عمرا في الاستمرارية والنضال من اجل الدولة الكوردية ومنذ حصول جنوب كوردستان على امكانية انتخاب برلمان كوردستان وتشكيل اول حكومة لإقليم كوردستان عام 1992 يطلب المؤتمر الوطني الكوردستاني بمقر رسمي له اسوة بمئات المقرات للشيعة والسنة والشيوعيين والاشتراكيين والمتدينين والآشوريين والكلدان والتركمان وغيرهم ولكن حكومة كوردستان رفضت طلبات المؤتمر الوطني الكوردستاني بشكل مستمر دون بيان السبب!
والجدير بالذكر ان عناصر كاژيك وپاسۆك والمؤتمر الوطني الكوردستاني وغيرهم من التنظيمات القومية التي تنادي بالدولة الكوردية هم الذين ناضلوا تطوعا لأكثر من نصف قرن من اجل الدولة الكوردية ولم يظهر اسم اي منهم في لوائح جواسيس صدام حسين التي حصلت عليها القوات الامريكية من ارشيف النظام العراقي وسلمتها للاحزاب الكوردية والتي بدورها اخفتها لأنها تحتوی علی بعض اسماء قياداتها!.
وفي الایام الاخیرة اعلن السيد مسعود البارزاني رئيس اقليم كوردستان عن اجراء استفتاء للشعب الكوردي لتقریر مصیره‌ فيما اذا كان يطالب باستقلال كوردستان خلال شهور واننا كمنظمة قومية نبارك هذا الاعلان ونود المشاركة العملية فيه كما كنا دائما ولكن هناك بعض النقاط المبهمة حول الاعلان بحاجة الى التوضيح:
1. ان كلمة خلال شهور يتم تنظيم استفتاء للشعب الكوردي فيما اذا كان يطالب باستقلال كوردستان عن العراق ام لا؟ فإن تاريخ الاستفتاء غير محدد وكلمة "شهور" كلمة مفتوحة وتعني اكثر من عدة شهور بينما الاحداث في هذه الايام سريعة جدا وما هو بحكم الممكن اليوم فهوغير ممكن في الغد لأنه ليس بإمكان احد ارجاع عقارب الساعة للوراء... فخلال 24 ساعة استطاع داعش من احتلال مناطق عراقية اكبر مساحة من اقليم كوردستان وطرد الجيش العراقي منها ولم يعلن عن دولة فحسب بل اعلن عن امبراطورية الخلافة وجعل العراق ثلاث دول ولأول مرة قامت دولة جديدة فصلت اقليم كوردستان عن حكومة بغداد.
2. ما هو معنى الحديث عن اعلان الدولة الكوردية في برلمان كوردستان ونواب الاحزاب الكوردية حضرت جلسة البرلمان العراقي في 1-7-2014 واقسمت اليمين القانونية على حماية وحدة وسيادة العراق؟!.
3. في العام 2005 اجرى اقليم كوردستان استفتاء للشعب الكوردي وكانت النتيجة هي ان اكثر من 98% صوتوا على قيام الدولة الكوردية والانفصال عن دولة العراق... ولكن الاحزاب الكوردية الحاكمة ألقت نتيجة الاستفتاء في سلة المهملات وفرضت الفيدرالية... فهل توجد ضمانات لكي لا يتم إلقاء نتيجة الاستفتاء الجديد في سلة المهملات مرة اخرى وتفرض الكونفدرالية مثلا ؟!.
4. ان التسويف في البند الاول وتناقض الافعال والاقوال في البند الثاني من هذا البيان يعيد الى الاذهان تاريخ تلك الاحزاب الكوردية في تفويت عدة فرص مواتية لاعلان الدولة الكوردية وتسببوا في تأخير قيام الدولة الكوردية لفترة تزيد عن نصف قرن.
5. لا نريد ان نذكر بالاسم آلاف الكورد المؤمنين بالدولة الكوردية الذين اهملتهم تلك الاحزاب الكوردية عن قصد لأكثر من نصف قرن، فیا حبذا لو یتم التوازن الی ذلك المیزان المختل.
6. انه‌ لمن البدیهي ان لاعلاقة‌ لحکومة‌ المالکي او غیرها من حکومات الدول المحتلة‌ لکوردستان بمشروع الاستقلال لامتنا الکوردیة‌، فالاستقلال حق مشروع لنا مهما کانت نوع انظمة‌ تلك الحکومات.
7. علی حکومة اقلیم کوردستان الاسراع فی توحید صفوف البێشمه‌رگه‌ وبقیه‌ القوات المسلحة وتجهیزها باحدث انواع الاسلحة‌ الدفاعیة‌ والهجومیة‌ وبالاخص المضاداة‌ الجویة‌ بالاضافه‌ الی فتح باب التطوع فی الجیش النظامي الکوردي من الرجال والنساء.

لكم تحيات قيادة واعضاء وانصارالمؤتمر الوطني الكوردستاني.
اخوانكم
د. جواد ملا رئيس المؤتمر الوطني الكوردستاني.
المهندس بروسكه ابراهيم مسؤول العلاقات الخارجية في المؤتمر الوطني الكوردستاني.
المحامي كامل ژير مسؤول اقليم جنوب كوردستان في المؤتمر الوطني الكوردستاني.









مواضيع مشابهة :

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة ©2013