أخر الاخبار
...
...

تمازيغت

أخبار جهوية

أخبار وطنية

أخبار محلية

أخبار العالم

MELILLA

الفن والذاكرة

البيئة

الثلاثاء، 19 أغسطس، 2014

فيديو: يربط علاقة حكام اليوم بخونة الأمس بالريف




فيديو يوثق لأسماء وصور خونة الريف، يثير جدلا بين الفايسبوكيين الذين يتساءلون هل حاكموا الريف اليوم هم أبناء خونة الامس؟ واسماء وازنة حاليا مذكورة ألقابها في الفيديو

تداول نشطاء الفايسبوك فيديو من أرشيف إحدى القنوات الإسبانية يؤرخ لزيارة الجنرال فالينيو إلى الريف، حيث حضر لملاقاته والغداء معه عدد من أعيان الريف الذين كان بعضهم يربط إسمه بالمقاومة ومن بينهم إسم آل الخطابي الذي ذكر في الفيديو، حيث حضر سليمان الخطابي فيما حضر أيضا القائد "بودرا" زيادة على عبد العزيز الوزاني. 
وتعتبر عائلات بودرا والوزاني من العائلات السياسية في الوقت الراهن حيث يترأس الدكتور محمد بودرا جهة الحسيمة تازة تاونات، فيما يترأس أحد الوزانيين حزب العهد الديمقراطي ويترأس شقيقه إحدى جماعات الريف. 
الفيديو الذي خلف نقاشات بين الفايسبوكيين رأى بعضهم أن هؤلاء كانوا في البداية مع رجالات المقاومة لكنهم فيما بعد سيتحولون إلى جهة الاسبان لإعتقادهم أنها الجهة التي ستفوز، فيما شرع البعض بذكر المراحل التاريخية لخيانة هؤلاء وعلى رأسهم سليمان الخطابي الذي فر إلى تطوان سنة 1919 وعاد بعد ذلك على مقدمة جيش إسباني لغزو المنطقة. 
هذا وتساءل البعض من المعلقين إن كانت هناك علاقة قرابة بين حكام اليوم وخونة الامس، وهو السؤال الذي أجاب عنه البعض بالايجاب، مؤكدين أن العلاقة وإن كانت بعيدة إلا أنها موجودة. 
عن كود









مواضيع مشابهة :

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة ©2013