أخر الاخبار
...
...

تمازيغت

أخبار جهوية

أخبار وطنية

أخبار محلية

أخبار العالم

MELILLA

الفن والذاكرة

البيئة

الخميس، 28 أغسطس، 2014

حوار: المرتضى اعمراشا: أنا قراَني ولا أومن بنزول المهدي المنظر

دردشة كَود يجريها محمد سقراط : المرتضى اعمراشا: أنا قراَني ولا أومن بنزول المهدي المنظر .. والقراَن ليس صالحا لكل زمان و مكان، وها اش كاندير فالسعودية و أتمنى زيارة قم في إيران و هذه وصيتي للشباب المقهور
- سقراط: حاليا انت هو اللحية الوحيد المثير للجدل فالفايسبوك، حيث جامع عليك المغاربة بمختلف الإيديولوجيات والأفكار، ولحد الآن تاواحد فيهم باقي ماقادر يلصقليك تيكيتة ديال نتا معامن .... خويا المرتضى قولينا نتا معامن وبلا متغمق علينا بحال ديما.
- المرتضى إعمراشا: مرحبا ، أنا مع راسي ، مع بنادم الحر ، للي ميشوف فيك إلا أنك بنادم بحالك بحالو ، وضد للي كيبنيو العلاقات ديالهم وفق الأديان والأعراق 
- سقراط :لكن أنت شخص متدين...
- المرتضى إعمراشا: متدين بما يقابل اللاديني ، أما متدين بمعنى داك الستيل دالملتزمين فأنا لست كذلك .. أنا كنآمن بأدنى الإسلام، يعني آخر أقل حاجة فتمسلمت هو التدين ديالي ، بمعنى للي كيآمن بأشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله ، هو مسلم وخا مكيصليش ومكيصومش .. الخ ، أنا كنصلي و كنصوم لكني ضد أخذ موقف من للي مكيمارسوش هاد العبادات .
- سقراط: نتا عارف أنك خلقتي الجدل بمثل هاد المواقف والأراء التقدمية والحداثية ديالك، والمفعمة بالروح العلمانية ولي كتناقض الشكل ديالك لي هو حاليا بروفايل ديال لحية بكل ما يحمله اللقب من حمولة إيديولوجية, وبحكم هادشي فراه فالغالب الحوار غادي يمشي فمنحى عقائدي شوية، باش نزيدو نعرفو الناس بشكون هو المرتضى .
- المرتضى إعمراشا: حياتي كلها كنت سلفي ، أخذت ذلك عن محيطي العائلي ، لكن تا شي نهار ما قال لي الوالد نوض تصلي ، كان كيقول لي راه الصلاه مزيانه أولدي ، ومعمرو فرضها علي ، كبرت بعقلية سلفية ، مع لكتوبا للي معمرين الدار ديالنا ، بديت كنقرا من نهار بديت كنقلع الحروف ، فـ 2011 بانت حركة 20 فبراير
مشيت مع خوتنا ديال الحركة،تا وليت كنحضر الإجتماعات ديالهم، كان يصحابلي أن هاد الناس ملحدين و أن اليساريين وغيرهم ناس خايبين، مع النقاشات معاهم بدات العقلية ديالي كتتغير، لقيت أن كاع هادو باغيين الخير للبلاد،حسن من كثير من دوك الإسلاميين للي كيقولوا راهم كيتسناو المهدي أولا يجوز الثورة على الظلم.
- سقراط: اليساريين باغيين الخير للبلاد؟
- المرتضى إعمراشا: نعم ، لقيتهم ناس رائعين. بديت كنقرا لبعض المفكرين للي كينقدو التراث بحال عابد الجابري و نصر حامد أبو زيد ومن بعد تعرفت على عدنان إبراهيم،وهاد الأخير ساهم كثيرا في إنقاذي من قسوحية الراس، دابا راني مع محمد شحرور فهاد المرحلة.
- سقراط: اذن نتا مدين لليساريين بهاد الشخصية المتميزة لي عندك دابا
- المرتضى إعمراشا: بعض الشئ ، ومع باقي الأطياف أيضا التي تعلمت منها أن التحرر لا يعني العداء لله والوطن.
- سقراط: آجي وملي نتا لقيتي أن الملحدين واليساريين أشخاص رائعون، وهم لي عاونوك من خلال النقاشات معاهم وفتحوليك راسك على الآخر، علاش موليتيش يساري نيت نيت مقاد، ومتوقفتيش عند المسلم التالف بين النص المتجمد، والحياة الحديثة.
- المرتضى إعمراشا: مفكرتش فيها ، لكني مكنحملش نكون منتمي دابا ، باغي نبقى حر ، وكنبغي أي واحد كيقبل بالآخر ، وكنحضر المؤتمرات ديال اليساريين ولغيرهم ، وخا آخر مؤتمر حضرتو تعرضت من بعض منهم لبعض الإستفزازات حيت عندهم عقدة مع لخوانجية .
- سقراط: دابا نتا حاليا كتمثل بالنسبة ليا أنا ولصحابي ولبزاف ديال الناس الصورة ديال مسلم كوول، مسلم كيقبل الآخر وكيتحاور وقائمة المقدسات عندو قليلة ومافيتاش الله والنبي والصحابة والقرآن وبعض السنة، واش بصح هادي هي الصورة لي باغي توصلينا نتا.
- المرتضى إعمراشا: نتا وسعتي الليستة، المقدس عندي هو الله والنبي صلى الله عليه وسلم والقرآن ، لكني لست ضد من يتموقفون من كل هذه المقدسات ، وفي صفحتي على الفيسبوك أسمح ببعض التعليقات المضادة لفكرة الله والقرآن ، دون سب.
- سقراط:واش كتميل للفكر المعتزلي؟
- لا ، أنا لست مع المعتزلة لأنهم تكفيريون أكثر من غيرهم ، ويبيحون الدماء كالخوارج تماما.
- سقراط: حسب ماذكرتي فقائمة مقدساتك السنة والصحابة لم تشملهم بالتقديس علاش، وواش بالنسبة ليك صحيح البخاري هو تاني أصح كتاب بعد القرآن كحال باقي أهل السنة.
- المرتضى إعمراشا:الصحابة بالنسبة لي هم كباقي المسلمين اليوم، فيهم الصالح والطالح .. أما السنة فهي تراث فيه الحسن وما دون ذلك ، لكنها ليست مقدسة ، وكليات العقل البشري أرقى عندي من السنة المروية ، والتوراة والإنجيل هي أقدس الكتب عندي بعد القرآن ، أما البخاري فهو أصح كتاب في السنة حسب قواعد علم الحديث ، لكنه ليس كتابا مقدسا وكثير من أحاديثه إختلاق على الإسلام ، وأعتقد أن البخاري نفسه بريئ من هذا لأنه قام بما في وسعه وناقل فقط عن سلفه. .
- سقراط : واش كتقصد بالإنجيل هو الكتاب لي نزل على عيسى ولا هو كتاب كاين غي فمخيلة بعض المسلمين، أو كتقصد الكتاب المقدس ديال المسيحيين لي مكون من العهد القديم لي هو الثوراة والعهد الجديد لي هو الأناجيل الأربعة وهي ما رواه حواريو عيسى عن عيس نفسه، أي مجرد سيرة.
- المرتضى إعمراشا: أقصد العهد الجديد والقديم.
- سقراط: قوليا نتا عارف أن القرآن ملئ بأيات تحريضية على القتل آشنو موقفك منها؟
- المرتضى إعمراشا: يوجد آيات كثيرة تحريضة على القتل ، لكنها جميعا تتحدث عن أرض المعركة ، وكلها دفاع عن النفس ، الآية الوحيدة التي لا زالت مشكلة عندي هي قوله تعالى في سورة التوبة : "قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ..." إلى قوله : " حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون" 
لكني أعتقد أن القرآن في تشريعاته هذه راعى الزمان والواقع الإجتماعي لتلك الأمم ، حيث كان عدم دفع الجزية دليلا على عدم الولاء للدولة ، ولا يلزم أن يكون كل ما جاء به القرآن صالحا لزماننا. .
- سقراط: القراَن ليس إذن صالحا لكل زمان و مكان؟
- المرتضى إعمراشا: نعم ، آيات كثيرة نسخها الواقع المتغير ، والقرآن نفسه يحيلنا إلى أن القوانين التي جاء بها كثير منها أعراف ، وقد قال ربنا : "شرع لكم من الدين ما وصى به نوحا ، والذي أوحينا إليك وما وصينا به إبراهيم وموسى وعيسى أن أقيموا الدين ولا تتفرقوا فيه ". 
مفهوم هذه الآية أن الدين هو ما اتفق عليه جميع الأنبياء وما لم يكن دينا لنوح وموسى وعيسى ، فهو تشريع لنا وقانون قد يتغير ، والمبادئ العامة هي الباقية ، فربنا قصد بآيات الميراث تحقيق العدل في تلك المرحلة ، كما قصد النبي بأنصبة الزكاة العدل ، لكن قد يكون كثير من ذلك الواقع قد تغير اليوم ، كما تغير واقع المجتمعات اليوم وأصبحت آيات كثيرة تتحدث عن ملكات اليمين و العبيد غير صالحة ، إنما هي نصوص تبقى ذات قيمة تاريخية .
- سقراط : باين ليا انت قراَني.
- المرتضى إعمراشا: أنا قرآني طبعا وأحاول حاليا جهدي ، أن أعيد ترتيب فهمي للدين قرآنياً ، ووجدت أن كثير من المفاهيم القرآنية طمسها تقدير الحديث والأثر ، لكني لا أنتمي إلى الطائفة القرآنية ، و آخذ بالمتواتر من السنة إن وافق القرآن الكريم ، بغير تقديس لها .
- سقراط :وكيفاش قدرتي تاخد غمار هاد المغامرة علما أن القرآنيين هم كفار من عند أغلب علماء السنة.
- المرتضى إعمراشا: آخر ما يخطر ببالي أن أهتم بكوني كافرا أو غير كافر ، لأن ما تعلمته أن الله يهمه صدق نيتك وتوجهك ، أكثر من إهتمامه بتصنيفات الإيمان والكفر ، وهذه ليست مغامرة بالنسبة لي ، بل هو اللازم علي ، لأن القرآن حدثنا أنه كتاب متوافق تماما مع الضمير الإنساني ، لذلك سأعمل فيه قلبي وفكري بعيدا عن أغلال الآثار 
- سقراط : آجي واش مكتحاولش تدير توافق بين نشأتك كسلفي فبيت من الروافة السلفيين، وبين ماشفتي اليساريين كيعيشوه وماعشتيه معاهم خلال عشرين فبراير، واش بتبنيك هاد الستيل لي عليه نتا دابا مكتحاولش ترضي واليديك وأسرتك بأنك تبقى لحية، وفنفس الوقت ترضي توقك للإنعتاق من سلطة أسرتك ومن أغلال الدين وتتخلص من عقدة الذنب لي كتلازم المؤمن عند أي سيئة قام بيها.
- المرتضى إعمراشا: أنا الوحيد الملتحي بين إخواني الثلاثة ، والمسألة لا علاقة لها بالعائلة ، أنا عاجبني الحال هكا ، وعمري لقيت راسي فحرج حيت ملتحي ، وبيني وبينك الإلتزام ليس مظهرا ، وشخصيا كان همي هو نلقى طرف دالخبز ، ومكنشري شي لبسة تاتتقطع لوخرى ، وعقلي لا يفكر في إتجاه تغيير زيي ، ليس تدينا ولكن أنا هكا مرتاح ، وشخصيا أستمتع بحياتي وأحس بالسعادة دائما رغم ظروفي المعيشية القاهرة ، ببساطة لأني لا أكره أحدا ، ولا أفكر إلا في اللحظة. .
- سقراط : شنو موقفك من الطوائف الإسلامية الأخرى، كالسنة والشيعة لي هوما الطائفتين الأبرز؟
- المرتضى إعمراشا: أحترم الجميع ، وحاليا لا يهمني أن يكون الناس سنة أو شيعة ، يهمني أن يكونوا أحرارا صادقين ، دون أن نظن أن الآخر أقل درجة منا ، البشرية تعلمت أن النوازع الشريرة لا علاقة لها بالمعتقدات ، فمن كان شريرا سيؤول دينهم بما يمكنه من تفريغ شره ، من كان طيب القلب وجد في دينه ما يحب به الآخرين ويحترمهم ، وهذا نجده في رواية عن النبي " الناس معادن ، خياركم في الجاهلية خياركم في الإسلام ، إذا فقهوا " ، وأتمنى أن أجد فرصة للعيش في قم الإيرانية لأتعرف على الشيعة أكثر ، كما سنحت لي الفرصة اليوم أن أعيش في معقل الوهابية بالقصيم ، بالمملكة العربية السعودية .
- سقراط : قوليا موقفك فالسنة والشيعة من ناحية العقيدة ماشي واش تتحبهم أو لا.... طبعا نتا عندك انتماء طائفي لي هو قرآني، وطبعا كتختالف مع طوائف أخرى وكتلاقى مع أخرى، انا بغيت موقفك من السنة والشيعة عقائديا.
- إعمراشا: أتفق مع السنة والشيعة في العقائد المسندة إلى القرآن الكريم ، كالإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله ، وأختلف مع أهل السنة والشيعة في تفاصيل ذلك مثل ، تقسيم بعضهم للتوحيد ، وخوضهم في مباحث الأسماء والصفات وإن كنت هنا لا زلت على عقيدة أهل الحديث ، وأختلف معهم في إعتقادهم في علامات الساعة، مثلا فلا أومن بيأجوج ومأجوج أنهم سيخرجون في آخر الزمن ولا أومن بنزول عيسى وظهور الدجال والمهدي وغير ذلك ، كما أنكر عقيدة الإمامة والعصمة للأئمة، عند الشيعة ، وأخالفهم في زواج المتعة الذي بالمناسبة هو مذهب كثير من أهل السنة أيضا .
- سقراط: قولي آش كادير دابا فالسعودية؟
- المرتضى إعمراشا: بقيت فالمغرب عاطل عن العمل ، ومن بعد ماتزوجت كانت الخدمة للي خدامها كتضطرني نهز لكريدي ديما ، كنت خدام بـ 70 درهم للنهار وكنخدم 13 ساعة ، ومعندي لا عطلة لا والو ، من بعد تواصلت مع صديق لي مغربي يعمل هنا في السعودية وشكيت ليه حالي ، بعد أشهر قال لي راه ضبرت ليك واحد الخدمة آجي تخدم ، وجدت وراقي وجيت ، وهانا خدام ، 8 ساعات فاليوم وعندي نهار دالعطلة و إلى حد الساعة أنا مزيان وخا توحشت عائلتي .
- سقراط:الله يوفقك ويعاونك أعشيري
- المرتضى إعمراشا : آمين
- سقراط : أنا ملي شفتك كتكتب بزاف ومزيان وكتفكر وكتطرح التساؤلات، قلت هادا ماخاصو تاخير ومسالي راسو لهاد الهرطقات الفكرية والعقائدية، ساعة طلعتي مفكر كادح، آجي واش كتعبر على أفكارك وسط أي مجمع وكتعرف براسك على أنك قرآني؟ هاد اللعيبة ديال قرآني واش مخلقاتش ليك عزلة فالمحيط ديالك؟
- المرتضى إعمراشا: هاد قرآني عمري قلتها ، وماكنحبش التصنيف ، ولكن إلف العادة عند الناس كيجعلهم أن للي كيقول على راسو سني فهادا عادي ، لكني قرآني كتجيهم فشكل ، ولكن الحمد لله عمري جلست مع شي واحد و جبت معاه صدع ، فوقاش كنلقى مجلس فيه الناس كيفهموا لكلام كنناقش ، ولكن ملي كنلقا ناس يمكن غير تنرفزهم بكلامك كنضرب الطم .
- سقراط : التقية
- المرتضى إعمراشا: ليست تقية ، التقية تكون خوفا ، ولكن بنادم للي جاهل لاش تعذب راسك معاه ، راك كترمي لعسل فصحرا.
- سقراط : فــ هاداك الحوار لي كان دارو معاك موقع الكتروني مغربي قدموك على أساس أنك سلفي كوول، علاش مصححتيش ليهم المعلومة أو كيما قلتي غي كتلقى راسك مع الناس لي مكيفهمو والو كتضرب الطم.
- المرتضى إعمراشى: هادوك اختارو كلمة سلفي بناء على مظهري ، وسيرتي الذاتية ، فأنا لحدود 2011 كنت سلفي دورجين .
- سقراط : وشنو رأيك ف العلمانية؟ 
- المرتضى إعمراشا: أنا علماني فيما هو سياسي ، بحيث أعتقد بأن الدولة ومؤسساتها يجب أن تكون بعيدة عن سيطرة الدين ورجاله ، وأن تقف موقفا محايدا من كل الطوائف ، ولا أومن بمفهوم تطبيق الشريعة .. لكني لا أقول أني قد وصلت إلى نهاية الأمر فالأمر بالنسبة لي خاضع للنقاش والبحث ، والذي أعتقده في ديني أنه يؤمرنا باتباع الأفضل دائما ، وإلى الآن النموذج العلماني أرقى ما توصلت إليه البشرية.
- سقراط: علاش صحابك كايعيطو ليك بــ اسم أبو عبد الله القصيمي ؟
- المرتضى إعمراشا: هنا الكل ينادي الآخر بأبو أبو .. ومع أنا فالقصيم قلت لواحد السيد عزيز عليّ ، ختارتي شي إسم ، فاختار أبو عبد الله ، مع أنا عزيز علي عبد الله القصيمي الله ارحمو ، لصقت لراسي هاد السمية.
- سقراط : عزيز عليك عبد الله القصيمي وهو المفكر العربي السعودي لي مخلاش فالعرب وفدينهم و الله ديالهم وخضعهم لنقد قاسي،، وهو صاحب كتاب يكذبون لكي يروا الله جميلا. هذه هي الأغلال ، العرب ظاهرة صوتية ، كبرياء التاريخ في مأزق، فرعون يكتب سفر الخروج
- المرتضى إعمراشا : عندما بدأت مراجعاتي ، علق السلفي الحسن الكتاني يوما على منشور لي فقال لي أخشى أن يحدث لك ما حدث للقصيمي ، يومها بدأت أقرأ له ، ووجدت شبها كبيرا بيني وبينه ، خاصة ماضيه السلفي وصرخاته في كل كتبه التي أحس بها كأنها تصدر مني.
- سقراط : قولي باش باغي تختم هاد الإسترسال المعرفي؟ شي هدرة تكون بشكل، وخلينا من ديك كنسلم على ولاد الحومة.
- المرتضى إعمراشا: قهر الزمن علمني أن في بلادنا فوق كل مقهور مقهور ، فحاولوا أن تحبوا بعضكم دون النظر إلى وجهه وجيبه ، وباركه من الحضية الباسلة ، بنادم ادَيها فشغلو ويخلي عليه تصنيف الناس وحساب خطواتهم .. وما لم ينته هذا السرطان في بلادنا فلن نستطيع إرجاع الثورة وتحقيق النمو ، وأوجه النصيحة لكل شاب مقهور مثلي أن لا يصدق إشاعة أن مكانه الذي لم يبارحه هو الجنة ، لكن إبحث عن أبواب الرزق تا تلقى للي اناسبك .. و شكرا ليك محمد سقراط.
- سقراط:واش ارجاع الثورة أو الثروة؟
المرتضى إعمراشا: الثروة،الثروة... استرجاع الثروة.
سقراط: هاكاك خلعتيني أصاحبي .
عن كود









مواضيع مشابهة :

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة ©2013