أخر الاخبار
...
...

تمازيغت

أخبار جهوية

أخبار وطنية

أخبار محلية

أخبار العالم

MELILLA

الفن والذاكرة

البيئة

الثلاثاء، 2 سبتمبر، 2014

فضائح وزارة التجهيز مستمرة في تسمية الأعلام الجغرافية


Erspress.com
تستمر مصالح وزارة التجهيز في فضائحها المتمثلة في كتابة أسماء الأعلام الجغرافية بالجماعة آيث شيشار، كما هو الحال لإقليم الناظور خاصة والريف عامة، إذا كلما أنجزت لوحة طرقية للتشوير إلا ولاحظ المتتبعون عملية تعريب خطيرة لأسماء الأماكن دون الرجوع إلى مصالح الجماعات المحلية أو المجتمع المدني والساكنة المحلية .
فالصورة أعلاه الخاصة بالتشوير من أجل منطقة ( إعيّاذنْ )، تمت الكتابة على البلاكا بطريقة غريبة وغير مفهومة معاكسة للنطق المحلي لاسم المنطقة، كما أن كتابتها بالفرنسية غير الدستورية وهي التي تجسد الإستعمار وبقائه بالمغرب، هي أيضا لا تطابق الإسم الحقيقي للمنطقة ولا هي تطابق ما كتب أعلاه بالعربية .
كل هذا والمجلس القروي المحلي غارق في سبات عميق غير مبال بتحوير خطير لأسماء الأعلام الجغرافية التي لا تترجم ولا تصرف ولا تحوّل كما تقول القاعدة الإعرابية بخصوص الإسم . فالمنطقة منطقته والتدبير خارجي لا تنسيق فيه ولا تعاون .
مجموعة من المواطنين والمتتبعين للشأن المحلي إستنكروا هذه الخطوة التي اعتبروها جريمة إنسانية وثقافية، ونددوا بخطوة وزارة التجهيز العنصرية تجاه كل ما هو أمازيغي بالمغرب، وقالت بأن الأمر ليس مرده الأخطاء بل مشروع إجرامي تتعرض له المنطقة من طرف القومجيين العروبيين اعداء الشعب الأمازيغي الغارق في سباته اللعين . وقد طالبت الفعاليات الناشطة بالجماعة من رئيس المجلس التدخل فورا لإيقاف النزيف والتنسيق مع المجتمع المدني المختص في الامازيغية وكتابتها للعمل وإنجاز لوحات تشوير صحيحة وفقا لحقيقة الأسماء والأعلام الجغرافية









مواضيع مشابهة :

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة ©2013