أخر الاخبار
...
...

تمازيغت

أخبار جهوية

أخبار وطنية

أخبار محلية

أخبار العالم

MELILLA

الفن والذاكرة

البيئة

الأحد، 21 سبتمبر، 2014

وزيرة التعليم الجزائرية تؤكد على تعميم تدريس الأمازيغية وطنيا


إرس برس / جمال كادو
قالت وزيرة التربية والتعليم، نوريا بن غبريت اليوم السبت في الخروب (قسنطينة) أن وزارة التربية والتعليم مستعدة للعمل مع جميع الجهات المعنية في الجمهورية لتوسيع وتعميم تدريس اللغة الأمازيغية. 
أمحمد يزيد تحدث في حفل افتتاح المؤتمر الدولي "Masinissa، بقلب أول دولة نوميدية"، الذي عقد في المركز الثقافي بمبادرة من المفوضية العليا للأمازيغية (HCA) أعلنت السيدة بن غبريت أن وزارتها مستعدة للعمل مع HCA ل "تحسين وتوزيع وتوسيع تدريس اللغة الأمازيغية من خلال المدارس. 
وتحدث في حضور وزير الثقافة ونادية العبيدي، الأمين العام للHCA، هاشمي الأسد، الدبلوماسي سعد بلعباد، الممثل الشخصي لوزير الشؤون الخارجية ورئيس المجلس الأعلى للغة العربية، عز الدين ميهوبي، فضلا عن السلطات المحلية، عن وزير التربية والتعليم من خلال افتتاح الكلية كربوة الخروب، أول مدرسة لتعليم الأمازيغية في محافظة قسنطينة. 
من جانبه، أكد وزير الثقافة في كلمته الافتتاحية للمؤتمر، "الحاجة إلى العلماء ورجال الثقافة والباحثين إلى العودة في الوقت المناسب لدراسة تاريخنا ، و جعل مرجع من هوية تعددية الجزائر وحديثة ومتحدة ". 
مؤكدين في هذا الصدد، الدور الذي يجب أن تلعبه وزيرة من شخصيات الثقافة والباحثين، ودعا إلى تعزيز الثقافة الأمازيغية من خلال الاستفادة من العلاقة الوثيقة بين الثقافة والتعليم العالي و التعليم. 
أدلى ممثل وزير الشؤون الخارجية العام محتويات رسالة من وزير رمضان العمامرة، خلال هذا المؤتمر لمدة ثلاثة أيام، والتي بموجبها يتم تمييز المصلحة التي منحها رئيس عبد العزيز بوتفليقة، لهذه اللقاءات الأكاديمية. 
في هذا المؤتمر، أكد أنه، من أهمية كبرى ودليل على HCA لإحياء تراثنا على أساس متين وأدلة ملموسة لتسليط الضوء على مساهمة من بلادنا في بناء الحضارة الإنسانية بصفة عامة وأفريقيا بصفة خاصة. 
من جهته، رئيس المجلس الأعلى للغة العربية، عز الدين ميهوبي، دعا إلى تعزيز الانتماء الوطني الذي هو من عمق الامازيغية، كما يقول، هو حيوي في ميزان الثوابت والقيم للأمة الجزائرية، أن تنتمي إلى اللغة الأمازيغية.









مواضيع مشابهة :

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة ©2013