أخر الاخبار
...
...

تمازيغت

أخبار جهوية

أخبار وطنية

أخبار محلية

أخبار العالم

MELILLA

الفن والذاكرة

البيئة

الأربعاء، 1 أكتوبر 2014

الناظور والحسيمة في جهة واحدة ضمن المقترح الثاني للجهوية



المقترح الثاني: 14 جهة
من خلال السيناريو الثاني للتقسيم الجهوي، تم الاعتماد على ترابط معيارين مهمين: الاستقطاب الحضري و تجانس الأوساط. وينطبق المعيار الأول على المناطق الكثيفة التعمير والنشيطة اقتصاديا. أما المعيار الثاني فيخص مجالات الجبال والسهوب والصحاري.
إن الهدف المركزي للجهة، هو أن تتحول إلى محاور فعال خلال المفاوضات المتعلقة بالتعاقد بشأن التنمية الجهوية. وفي هذا الأفق، سيكون من الضروري أن تشارك جميع أصناف المجالات في هذه المفاوضات، وخصوصاً منها المجالات الأكثر فقراً. وهكذا سيمكن للجهات الصحراوية أو الواحية أن تفرض التعامل معها ككيانات قائمة الذات، وليس فقط كمناطق تابعة وثانوية، لا تستحق أي اهتمام.
تم في هذا السيناريو اعتماد المقترح الأول مع خلق جهة الناضور الحسيمة و تقسيم جهات الأطلس المتوسط- بني ملال- خريبكة، تافيلالت-درعة و الصحراء. فمناطق الأطلس المتوسط تافيلالت و درعة هي مجالات غير مستقطبة نظرا لضعف عدد سكانها وظروفها الطبيعية التي تفرض متطلبات من نوع آخر. فسواء تعلق الأمر بصيانة خزان المياه في الأطلس المتوسط أو تعلق بإنقاذ الواحات الواقعة جنوب الأطلس الكبير، فإن هذه الجهات الثلاث تستدعي الاستفادة من معاملة واهتمام خاصين.
ومن هذا المنطلق، نقترح الجهات الجديدة التالية:
جهة الناضور – الحسيمة:
إلى حد الآن، الأمر يتعلق بجهة افتراضية، لكن هناك احتمال حقيقي بأن تلعب ديناميات النمو دورا كبيرا في اتجاه خلق هذه الجهة، ويتعلق الأمر بالدرجة الأولى بنمو الناضور. ونذكر هنا، بأن فكرة خلق قطب للنمو بالناضور تعود إلى فجر الاستقلال، وإن اختيار هذه المدينة لتوطين صناعة الصلب والفولاذ لم يكن مجرد قرار تقني وصناعي، بل شكل ذلك اختيارا ترابيا قويا على المستوى الوطني، وفي أفق مغاربي.
إداريا، تتكون هذه الجهة من أقاليم الناضور، دريوش و الحسيمة: تخضع مدينة الحسيمة لنفوذ عدة جهات وأقطاب، لكن يبدو أن استقطاب الناضور سيكون حاسماً ومهيمناً. ويتوقف وجود هذه الجهة على قرار واختيار سياسيين.

التقسيم الجهوي من منظور التنمية المجالية / وزارة التجهيز والإسكان









مواضيع مشابهة :

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة ©2013