أخر الاخبار
...
...

تمازيغت

أخبار جهوية

أخبار وطنية

أخبار محلية

أخبار العالم

MELILLA

الفن والذاكرة

البيئة

الأربعاء، 26 نوفمبر، 2014

أستاذة إعدادي تمنع تلميذ من التحدث بالأمازيغية داخل القسم بفرخانة


Erspress.com
تعرض صباح يوم امس الثلاثاء 25 نوفمبر 2014 التلميذ (ياسين. ب) يتابع دروسه بالقسم 1/1 أولى إعدادي بثانوية فرخانة، للمنع من قبل أستاذته ( مونيا . س ) أستاذة مادة الرياضيات، لكونه تحدث إلى صديقه بلغته الأم الأمازيغية دون الإلتزام بلغة القسم ( الدارجة العروبية ) التي لا ينص عليها لا دستور المملكة 2011 ولا الواقع المعاش بالمنطقة، خاصة أن التلميذ ينحدر من منطقة إدودوحن التابعة ترابيا للجماعة آيث شيشار القروية.
التلميذ تفاجئ بقرار الأستاذة التي كشفت عن عنصرية مقيتة تجاهه لم يبديها حتى الإستعمار الإسباني وقت وجوده بالمنطقة، حيث كانت اللغة الأمازيغية تدرس بمدارس مليلية للأمازيغ والإسبان معا خاصة العسكريين، وقد أصر التلميذ على موقفه من لغة امه وآزره تلميذ آخر ينحدر من نفس المنطقة بالقول " إن التحدث بالأمازيغية ليس عيبا ونحن أمازيغ ولنا كامل الحق في التحدث بالأمازيغية"، فقامت الأستاذة على إثر ذلك بكتابة تقرير ضد التلميذ المآزر إنتقاما منه، الأمر الذي دعاهم إلى مغادرة الفصل إحتجاجا على قرار جاحف يصدر من استاذة صدرت منها قرار عنصري في ضل دستور اعتبر الأمازيغية لغة رسمية كما اعتبرها ملك لكل المغاربة قاطبة .
محاولة الإتصال بمدير المؤسسة السيد مصطفى لمحمدي لم تثمر لكون الهاتف كان في حالة إغلاق، إلا أن اتصالاتنا بجمعيات المجتمع المدني بفرخانة على رأسها رئيس شبكة جمعيات الآباء، كشفت عن رفضهم القاطع لمثل هذه التصرفات التي تنم عن عنصرية يحاربها المجتمع منذ عهود خلت ولم ينجح لوجود اشخاص معاقين فكريا داخله يعكرون صفو العلاقات الأخوية المبنية على الإحترام المتبادل بين الناس على جميع الاسس والمكونات .










مواضيع مشابهة :

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة ©2013