أخر الاخبار
...
...

تمازيغت

أخبار جهوية

أخبار وطنية

أخبار محلية

أخبار العالم

MELILLA

الفن والذاكرة

البيئة

الثلاثاء، 4 نوفمبر، 2014

قسوح اليماني الباحث الامازيغي ينال شهادة الدكتوراه في شعبة التاريخ بميزة مشرف جدا.


عبد الله يعلى
إحتضنت قاعة نداء السلام بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، التابعة لجامعة محمد الأول بوجدة، صبيحة السبت 01 نونبر 2014، محفل علمي ومناقشة أطروحة لنيل شهادة الدكتوراه للأستاذ الباحث قسوح اليماني في موضوع "الأولياء والصلاحاء بالريفين الأوسط والشرقي: محاولة في التركيب" تحت إشراف الدكتور بلقاسم الجطاري، فيما تكونت اللجنة العلمية من د. فريد المريني الوهابي رئيسا، و د. بلقاسم الجطاري مشرفا ومقررا، و د. أحمد أبركان عضوا، حسن حساين عضوا، أحمد الكامون عضوا، يحي عمارة عضوا.
أفتتحت جلسة المناقشة بكلمة السيد رئيس اللجنة، ثم تلتها كلمة الباحث قسوح اليماني التي أعرب من خلالها عن دوافع إختياره لهذا الموضوع بعد تقديم الشكر والإمتنان لأعضاء اللجنة و باقي الحضور، وتقديم نبذة عن الصلحاء و الأعلام الذين تناولتهم رسالته لنيل شهادة الدكتوره، مع الإشارة إلى أن البحث الذي تقدم به الأستاذ اليماني أمام اللجنة يتكون من جزئين. معتمدا فيه على مناهج علمية متعددة، ودراسات أنثربولوجيا، وسوسيولوجيا، وتاريخية ...إلخ، لتنتقل الكلمة إلى لجنة المناقشة.
و قد حضر جلسة المناقشة باحثين و أساتذة و مهتمين تابعوا باهتمام موضوع الأطروحة التي أغنتها لجنة المناقشة بمزيد من التوجيهات و التوصيات و النصائح الدقيقة الكفيلة. وبعد المداولة قررة اللجنة منح الطالب الباحث اليماني قسوح الدكتوراه في شعبة الادب والعلوم الإنسانية بميزة مشرف جدا مع تهنئة أعضاء اللجنة.
جدير بالذكر أن الباحث قسوح اليماني من مواليد دوار تلوين بجماعة أيت عبد الله إقليم الحسيمة بتاريخ 01/01/1975، حصل على شهادة الإجازة في شعبة التاريخ سنة 1998 بجامعة محمد الأول بوجدة، كما حصل على دبلوم الدراسات العليا المعمقة في التراث الشعبي في الغرب الإسلامي سنة 2006 بنفس الجامعة.
يشتغل حاليا أستاذ التعليم الثانوي التأهيلي، ويقوم بمهمة مدير ثانوية الفرابي التأهيلية بإساكن نيابة الحسيمة.
له مساهمات علمية تاريخية منشورة ، وقد شارك في عدة ملتقيات ومحافل، و ندوات ومحاضرات علمية أكاديمية .















مواضيع مشابهة :

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة ©2013