أخر الاخبار
...
...

تمازيغت

أخبار جهوية

أخبار وطنية

أخبار محلية

أخبار العالم

MELILLA

الفن والذاكرة

البيئة

الخميس، 18 ديسمبر، 2014

الدريوش : فتح الأظرفة يرفع الستار عن مشروع الإعدادية بإشنيون


إقليم الدريوش: نيابة التعليم تبني إعدادية مستقلة بإشنيوان
Erspress.com
فرجت أخيرا نيابة وزارة التربية الوطنية و التكوين المهني بإقليم الدريوش عن مشروع الثانوية الإعدادية بمدشر إشنيوان بجماعة بودينار، حيث تم يوم الخميس 04 دجنبر 2014 بقاعة الاجتماعات بمقر النيابة فتح الأظرفة المتعلقة بهذا المشروع الذي قدرت تكلفته بحوالي 1.504.000 درهم، و يشير دفتر التحملات إلى أن الأمر يتعلق ببناء أربعة حجرات دراسية و قاعتين لمواد العلوم بالإظافة إلى مكتبين للإدارة. و يُتَوَقّع أن تُشَيّد هذه المؤسسة المستقلة الجديدة بدوار اتهاميا،المنتمية إلى مدشر إشنيوان، مكان الفرعية الابتدائية بذات المكان. 
و تجدر الإشارة إلى أن تلاميذ السلك الإعدادي بالقرية يتابعون دراستهم ابتداء من سنة 2012 بأقسام تم إدماجها بالمدرسة الجماعاتية بإشنيوان (إجطي). حيث تعرف حاليا خصاصا في بعض المواد الدراسيةو هي التربية البدنية و الإنجليزية و التكنولوجيا. و يتمنى آباء و أولياء أمور التلاميذ تجاوز هذا الخصاص من خلال هذا المشروع المهم.
جدير بالذكر أن إشنيوان بدأت ترى بعض المشاريع المهمة،و السبب الرئيس هو قيام الساكنة بمجموعة من الاحتجاجات و المظاهرات السلمية منذ سنة 2011؛ للتعريف بالقرية المدينة المعزولة و النائية من جهة، و المطالبة بفك العزلة و رفع التهميش و الإقصاء من جهة أخرى، عكس ما يدعيه بعض المنتخبين و على رأسهم رئيس الجماعة القروية من جلب للمصلحة العامة للمدشر، و الذي يقوم في حقيقة الأمر بتهميش القرية و عزلها، بعدما قام بالإجهاز على مشاريع هامة منها الطريق بودينار – سيدي ادريس عبر إجطي و الماء الصالح للشرب و الإنارة العمومية ... ، و هي تراجعات خطيرة و موثقة بشكل رسمي في اجتماعات و دورات المجلس الجماعي. 
إذن فإلى جانب الطريق في اتجاه الساحلي و التي بدأت أشغالها قبل أيام، ها هو مشروع تربوي جديد ستبدأ أشغاله قريبا.









مواضيع مشابهة :

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة ©2013