أخر الاخبار
...
...

تمازيغت

أخبار جهوية

أخبار وطنية

أخبار محلية

أخبار العالم

MELILLA

الفن والذاكرة

البيئة

الاثنين، 1 ديسمبر، 2014

صوّر خطيرة لاستمرار الفيضانات بالجنوب والمسؤول الأول يسافر إلى الخليج


Erspress.com
في عز الموت الذي أودى بحياة المئات إن لم نقل الآلاف من المواطنين بمدن الجنوب، سافر رئيس الحكومة إلى الشمال وجدة بالتحديد لحضور أشغال سياسية مرتبطة بالحزب، ومع توالي الكوارث التي تضرب الجنوب وتزهق الأرواح وتكشف عن حجم الفساد الذي ينخر البنية التحتية بالمغرب " الطرقات اساسا "، غادر المغرب المسؤول الأول " ملك البلاد" متجها إلى الخليج لطلب العون من ابناء الصحراء والبعير، مقابل التنازل لهم عن شرف المغربيات وإقامة السهرات الفاجرة بفيلاتهم المبنية على اراضي الفقراء .
وتستمر مع هذا الإهمال الدولتي للمواطنين، معاناة المئات من ساكنة الجنوب مع الأمطار الغزيرة والفيضانات التي خلفتها جراء الإنجرافات والسيلان، التي تسببت في عدة خسارات تعد بالملايير .

أمكسا بوتاوالين
لازالت أكثر من 70 ف المئة من القرى و الدواوير في اقليمي تيزنيت و سيدي افني في عزلة تامة جراء إنهيار شبه كلي للبنية الطرقية و القناطر و إنقطاع الكهرباء و وسائل الإتصال ..
التساقطات الفوق عادية بقليل التي عرفتها المنطقة عرّت عن الهشاشة و الوضعية الكارثية للتجهيزات و البنيات التحتية و الفساد و اللامهنية التي تشوب إنجاز المشاريع و إبرام الصفقات العمومية ، حيث بفضل تساقطات فاقت 100 ملليمتر بقليل حوّلت مناطق عديدة الى عصور بدائية . 
هول الكارثة إنضافت له عوامل أخرى لتزيد من تفاقمها كإنعدام المعلومة و صعوبة الوصول للمناطق المتضررة و التعتيم الممنهج للإعلام الرسمي ، وغياب تام للمسعفين و الأطقم الطبية و الوقائية في جماعات قروية عديدة ، مع إرتفاع الأسعار بشكل صاروخي للمواد الغذائية الرئيسية ..
الحصار و الحكَرة و التهميش الممنهج التي يعاني منها الإقليمين تستدعي القيام بخطوات شجاعة من طرف شباب المنطقة و ذوي الضمائر الحية ، في ظل خيانة معلنة للجهات الرسمية و السلطات المحلية .. هناك مناطق تحتاج لإغاثة آنية و دعم و تضامن صريح من أبناء المنطقة خارج الوطن و داخله لإنقاذ ما يمكن إنقاذه ، ف دولتنا مع الأسف أبانت على تقصير و خيانة لا تغتفر ..













مواضيع مشابهة :

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة ©2013