أخر الاخبار
...
...

تمازيغت

أخبار جهوية

أخبار وطنية

أخبار محلية

أخبار العالم

MELILLA

الفن والذاكرة

البيئة

الاثنين، 5 يناير، 2015

شطرنج سياسي مخزني للإعتراف الرسمي بالسنة الأمازيغية


Erspress.com
محاصرة إيمازيغن للنظام المخزني المغربي بمختلف الوسائل القانونية والحقوقية من أجل الإعتراف الرسمي برأس السنة الأمازيغية ( أسكواس أماينو )، حملت الأخير على تحريك أحجار الشطرنج من خلال توزيع الأدوار بين النظام والأحزاب، قصد تحوير الإعتراف الرسمي لهذه السنة بالسنة الأمازيغية وجعلها عطلة رسمية، عن مسارة الطبيعي الممثل في شعب يطالب ونظام يستجب ، إلى أحزاب تطالب ونظام ملكي يستجيب.
فالأمر المهم جدا بالنسبة للسيد عبد الحميد شباط الذي ينحدر من الريف، ليس الإعلان عن سنة أمازيغية في إطار الحزب، بل عقد مؤتمر حزبي لإلغاء العمل بمبادئ العروبة التي ارتكز عليها حزبه من الخيانة العظمى للشعب خلال مفاوظات التي أجراها زعماؤه مع الإحتلال الفرنسي بينما إيمازيغن يحملون السلاح في الجبال لتحرير الوطن .
ورغم ذلك يعود مرة أخرى حزب "الاستقلال" ليستبق الأحزاب المغربية بإعلانه للسنة الثانية على التوالي رأس السنة الامازيغية "2965"يوم عطلة مدفوعة الأجر لكل العاملين بمقرات الحزب و المفتشيات و المنظمات الموازية له على الصعيد الوطني، بالاضافة الى العاملين في جريدة العلم لسان الحزب.
من جهته، طالب النائب البرلماني عن نفس الحزب عادل بنحمزة، رئيس الحكومة بإقرار رأس السنة الأمازيغية كعطلة رسمية مذكرا إياه بالسؤال المكتوب الذي سبق وأن وجهه إليه في السنة الماضية.









مواضيع مشابهة :

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة ©2013