أخر الاخبار
...
...

تمازيغت

أخبار جهوية

أخبار وطنية

أخبار محلية

أخبار العالم

MELILLA

الفن والذاكرة

البيئة

الثلاثاء، 28 أبريل، 2015

اللغة الأمازيغية "ثيفيناغ" موضوع دورة تكوينية لجمعية أدهار أوبران بثانوية تمسمان التأهيلية.



اللغة الأمازيغية "ثيفيناغ" موضوع دورة تكوينية
لجمعية أدهار أوبران بثانوية تمسمان التأهيلية.
Erspress.com
في سياق إنفتاح الجمعية على الفضاءات التربوية و المساهمة في الرقي بالمنظومة التعليمية، وكرد اعتبار للغة الأم ومواكبة للنقاش الوطني حول موضوع اللغة الأمازيغية ومكانتها في التعليم العمومي وتخليدا للذكرى ال 35 لثافسوث إيمازيغن. نظمت جمعية أدهار أوبران للثقافية والتنمية بثمسمان بتنسيق مع الثانوية التأهيلية تمسمان، دورة تكوينية لتعليم اللغة الأمازيغية بحرفها الأصلي "ثيفيناغ" لفائدة تلميذات و تلاميذ المؤسسة، وتأتي هذه الدورة التكوينية في إطار المشروع الذي تعمل عليه الجمعية و المتمثل في تعليم اللغة الأمازيغية بحرف ثيفيناغ، الذي أُختير له شعار: "تدريس اللغة الأم مدخل أساسي للرقي بالمنظومة التعليمية".
أفتتحت الدورة بكلمة ممثل الجمعية عبر من خلالها عن السياق الزمني الذي جاءت فيه هذه الدورة التكوينية، مشيرا إلى أهمية اللغة الأم في نجاعة التعليم وتكامله كما قدم الشكر للطاقم التربوي بالمؤسسة وخاصة مديرها السيد أحمد بوزاهر.
هذه الدورة التكوينية أطرها الطالب الباحث في سلك الماستر "الأداب و اللسانيات الأمازيغية" بجامعة محمد بن عبد الله بفاس إسماعيل أوفلاح، إستغرقت 3 ساعات، توزع التلاميذ المشاركين عبر مجموعات حيث استفادوا من دروس نظرية و تطبيقية، وتم توزيع مجموعة من المطبوعات على المشاركين الذين تجاوز عددهم 50 تلميذ و تلميذة.
وخلال إنتهاء أشغال الدورة التكوينية نظمت مسابقة في اللغة الأمازيغية لتقييم مستوى المستفيدين من إتقان الكتابة والقراءة بحروف تيفيناغ، وخصصت جوائز عبارة عن دواوين شعرية أمازيغية للفائزين، إلى جانب توزيع شواهد تقديرية على جميع المشاركين.















مواضيع مشابهة :

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة ©2013