أخر الاخبار
...
...

تمازيغت

أخبار جهوية

أخبار وطنية

أخبار محلية

أخبار العالم

MELILLA

الفن والذاكرة

البيئة

الثلاثاء، 19 مايو، 2015

ندوة حول التاريخ المغربي المعاصر بالكلية المتعددة التخصصات بسلوان


Erspress.com
احتضنت الكليّة المتعددة التخصصات بسلوان- كلية قاضي قدّور، في إطار فعاليات الأيام الثقافية والإشعاعيّة التي تنظمها الحركة الثقافية الأمازيغيّة بالجامعة على امتداد 4 أيام، مائدة مستديرة حول قضايا التاريخ المغربي المعاصر، من تأطير الباحث اليزيد الدريوش والذي تناول جملة من المحطات التاريخيّة من زاوية البحث التاريخي الموضوعي. 
ومن أبرز ما توقف عنده الباحث اليزيد الدريوش خلال مداخلته التي قدمها أمام حضور الطلبة والمهتمين والباحثين، الأحداث والتحولات التي شهدها المغرب، ومنطقة الريف على الخصوص، بعد الاحتلال الأجنبي ودور المقاومة المسلحة التي قادها الزعيم ابن عبد الكريم الخطابي في الكفاح الوطني كحركة تحررية، إضافة إلى توقفه عند دور جيش التحرير في استقلال المغرب، رغم المؤامرات التي تعرضها لها. وما تجدر الإشارة إليه هنا، هو الدور الذي لعبته مدينة الناظور في نضالات هذه الحركة خلال الخمسينيات، حيث كانت القاعدة الخلفية وصلة الوصل بين مختلف حلقات وخلايا جيش التحرير، في مقابل سعي "الحركة الوطنية" إلى التخلص منه والسيطرة عليه. إضافة إلى عدة محاور أخرى تناولها المتدخِّل الذي أطر هذه الندوة، حيث تفاعل الحضور على مستوى النقاش الفكري مع عدة قضايا ومعطيات تاريخية تطرقت لها الندوة. 
من جهة أخرى، تعرف مختلف أورقة الكلية المتعددة التخصصات عدة أنشطة موازية تندرج في إطار ذات الأيام الثقافية التي تنظمها M.C.A بموقع سلوان، وتشمل رواق الملصقات والكتب والمنشورات، وتنظيم حلقيات نقاش، على أن تختتم هذه الأنشطة يوم الخميس المقبل بأمسية فنية وثقافيّة.











مواضيع مشابهة :

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة ©2013