أخر الاخبار
...
...

تمازيغت

أخبار جهوية

أخبار وطنية

أخبار محلية

أخبار العالم

MELILLA

الفن والذاكرة

البيئة

الاثنين، 17 أغسطس، 2015

قانون صارم بعوقوبات حبسية ينظم تشييد الفيلات الفاخرة قرب الشواطئ


Erspress.com
دخل مشروع القانون المتعلق بالساحل، حيز التنفيذ عقب صدوره في الجريدة الرسمية ليضع بذلك حدا لفوضى استغلال الملك العام البحري وتشييد الفيلات والمساكن الفاخرة على مقربة من الشواطئ والمناطق الساحلية الممتدة على حوالي 3500 كلم.
مشروع القانون نص على عقوبة الحبس بين شهرين وسنتين وغرامة تتراوح بين 20 ألف درهم و500 ألف درهم لكل من شيد بناية أو منشأة او رخص بتشييدها في المنطقة التي منع فيها البناء ، في خرق لمقتضيات القانون التي تؤكد على منع البناء في منطقة عرضها مائة متر ستحتسب إنطلاقا من الحدود البرية للساحل .
كما تشمل عقوبة الحبس والغرامة من يستغل الرمال أو مواد أخرى من الشواطئ أو الشرائط الكتبانية أو من الجزء البحري للساحل بدون الحصول على التراخيص اللازمة، أو إلحاق اضرار بالحالة الطبيعية لشط البحر، أو قذف مواد ملوثة في المياه البحرية.
كما تم التنصيص على غرامة تتراوح بين 5000 و 100 ألف درهم، لمن ينجز طريقا مبلطا أو رخص بإنجازها على الكثبان الساحلية والشرائط الكثبانية الساحلية أو على الأجزاء العليا للشاطئ، أو أنجز فضاءات مخصصة للمخيمات ومركبات التخييم أو استقبال المركبات أو رخص بإنجازها .
ووفقا لقانون الساحل، يعتبر الولوج بكل حرية إلى شط البحر والمرور على امتداده حقا للعموم غير انه يمكن الحد من هذا الولوج والمرور ومنعهما في بعض المناطق، عندما تستدعي ذلك أسباب تتعلق بالسلامة أو الحماية البيئية أو الدفاع الوطني.










مواضيع مشابهة :

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة ©2013