أخر الاخبار
...
...

تمازيغت

أخبار جهوية

أخبار وطنية

أخبار محلية

أخبار العالم

MELILLA

الفن والذاكرة

البيئة

الخميس، 24 سبتمبر، 2015

موكب أمير سعودي أكبر سبب لمقتل الحجاج وإيران تستدعي السفير


Erspress.com
تحاول السلطات السعودية نفي خبر مرور موكب رسمي مما أدى الى مقتل 912 حاجا واصابة ألفين بجراح خطيرة من الحجاج في بيت الله، وحقيقة الامور انه في لحظة تدافع في منى تقرر ان يشارك ولي ولي العهد في هذه اللحظة فجاء بموكب رسمي كبير يضم اكثر من 200 عنصر من الجيش و150 من الشرطة وكانوا يحيطون به من كل الجهات ودخل بين الجمهور الحجاج ووصل الى مركز منى، هنا تغيرت وجهة الججاج ذلك انه وصل عكس السير ليصل بسرعة ويذهب بسرعة، وحصل تدافع رهيب اكثر من الف حاج كانوا يضغطون مما جعل الكارثة تبدأ وانهى ولي ولي العهد زيارته وانسحب. لكن الكارثة كانت عظيمة بدأ الحجاج يضغطون ويقعون ارضا بشكل تلقائي فيما بقية الحجاج كانوا يدوسون عليهم وعلى رؤوسهم واجسادهم بالالاف، وبدأ عدد القتلى يرتفع عشرة، عشرين، مئة، مئتين الى ان وصل العدد الى 900 قتيل من الحجاج والجرحى الى اكثر من الفي جريح بحالة حرجة، ويتوفى منهم كل 5 دقائق 3 حجاج لذلك ارتفع العدد من 40 حاج قتيل الى ما فوق والعدد الى ازدياد.
الملك سلمان اعطى امرا بجلب لائحة المسؤولين عن تنظيم زيارة الحجاج في منى واعتبارهم متسببين بموت حوال الف حاج وامر بقطع راسهم غدا ظهرا وهم 28 مسؤولا وحكمت المحكمة الشرعية عليهم بذلك وسينفذ الحكم امام الحجيج كلهم لان وزير الداخلية قال لن نقبل ان تتكرر الحادثة مرة ثانية في السنة القادمة.
ايران استدعت سفير السعودية واحتجت لديه على مقتل 43 حاجا ايرانيا وقالت ان السبب يعود الى عدم التنظيم والى الموكب الرسمي الذي جاء عكس السير اما دول لعالم فاصيبت بالصدمة من عدم تنظيم السلطات للحج المقدس بطريقة سليمة وترك الامور تفلت على غالبها بشكل يقع 3000 حاج بالارض بين قتيل وجريح.
ولي ولي العهد الامير محمد بن سلمان لم يظهر وقام ولي العهد محمد بن نايف بانشاء لجنة تحقيق اما امير مكة المكرمة فانسحب من الموضوع وكل ما جرى انه تم وضع المسؤولية على 28 مسؤولا سيتم قطع رؤوسهم غدا.
هل لدى السعودية الجرأة لتعلن حقيقة الموكب الرسمي ام ستظل تنفي الموضوع لان ولي ولي العهد هو المسؤول؟ طبعا لن يصل التحقيق الى ولي ولي العهد والحجاج الالف الذين ماتوا ذهبوا ضحية العجرفة وعدم تنظيم الحجاج وافواجهم وستقع الواقعة على 28 مسؤول عن تحديد افواج الحجاج واما امراء ال سعود فلن يتكلم عنهم احد والسؤال هو هل الكعبة هي كعبة ال سعود ام كعبة المسلمين وهل ان الحجاج ياتون لزيارة ال سعود ام الكعبة المشرفة؟ سؤال مطروح على ال سعود وعلى الدول الاسلامية التي تشارك في الحج وتسلم امرها لعائلة ال سعود كل سنة.
كيف ستخفي السعودية الموكب الرسمي الذي سبب المجزرة؟
التقطت اجهزة الخليوي اكثر من الف فيلم فيديو لموكب رسمي في منطقة منى حيث حصل التدافع وادى الى مقتل اكثر من 912 حاج وجرح 2000، وهذه الافلام هي شاهدة بمثابة وثيقة عن الموكب الرسمي الذي ادى الى تغيير افواج الحجاج مما سبب التدافع ووقوع القتلى والجرحى بالالاف، ومن يتجرأ على القول ان ولي ولي العهد كان في الموكب الرسمي في طريقه الى منى بل ان كل المصادر السعودية نفت وجود موكب رسمي. ولقد اعترض الحجاج الايرانيون على مجيء الموكب الرسمي عكس السير فوقع بينهم 90 قتيلا من الحجاج الايرانيين.
هل تستطيع السعودية اخفاء شرائط الفيديو بعد بضعة ايام عندما ستظهر في الاعلام ام ان صورة وفود الحجاج الكبير الذي وصل الى نصف مليون لن يصل الى الموكب الرسمي لنقطة منى .
امير مدينة مكة غاضب وانسحب من الموضوع وولي العهد وزير الداخلية محمد بن نايف امر بالتحقيق والحجاج سيغادرون اليوم وغدا وبعد غد، ويذهب التحقيق سدا وتقول السلطات السعودية ان المسؤولية تقع على الحجاج لعدم التزامهم بالتعليمات .
اصبح الحجاج الشهداء والجرحى هم السبب باتهامهم بعدم التقيد بالتعليمات فيما السلطات السعودية تقول ان الحج ناجح بكل الاحوال .











مواضيع مشابهة :

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة ©2013