أخر الاخبار
...
...

تمازيغت

أخبار جهوية

أخبار وطنية

أخبار محلية

أخبار العالم

MELILLA

الفن والذاكرة

البيئة

الثلاثاء، 8 سبتمبر، 2015

جیم هانسن يقترح اعلان دولة كوردية


Erspress.com
قال الرئيس التنفيذي للمركز الامني في الولايات المتحدة الامريكية، جيم هانسن، ان تأسيس دولة كوردية وتقسيم العراق الى ثلاثة اقسام من أفضل الحلول لانهاء المشاكل في العراق.
وجاء ذلك خلال مشاركته في برنامج (في واشنطن) على شاشة قناة رووداو الفضائية، قال فيه ان الدولة الكوردية تكاد ان تؤسس، مضيفاً ان تقسيم العراق الى ثلاثة اقسام من افضل الحلول لانهاء الصراعات القائمة في البلاد.
وأوضح هانسن قائلاً: "اذا اردت ان ترى نوعاً من الاستقرار في المنطقة فلا بد من تأسيس دولة كوردية من اقليم كوردستان وجزء من المناطق الكوردية في سوريا، وفي المقابل ان تؤسس دولة للعرب السنة بدءً من الانبار وصولا الى المناطق السنية في سوريا ووصولا الى البحر".
لافتاً الى ضرورة بعض المساومات لصالح العلويين في سوريا، وان يبق شيعة العراق تابعين لايران وان تبدأ دولتهم من العاصمة بغداد وصولاً، الى بقية المحافظات الشيعية، بهذا نصل الى نهاية للمشاكل القائمة في العراق.
وفي السياق ذاته، قال الامين العام للجبهة الوطنية، مضر شوكت، في تصريح لشبكة رووداو الاعلامية، "ان اقليم السني حق مشروع لن نتنازل عنه ولن نساوم، واقليم كوردستان نموذج لتأسيس اقليم السنة".
وأضاف ان الكورد لديهم برلمان ومؤسسات خاصة بهم، تحمي حقوقهم وحرياتهم، لذا نحن مصرون على اقامة اقليم سني على غرار اقليم كوردستان.










مواضيع مشابهة :

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة ©2013