أخر الاخبار
...
...

تمازيغت

أخبار جهوية

أخبار وطنية

أخبار محلية

أخبار العالم

MELILLA

الفن والذاكرة

البيئة

الجمعة، 16 أكتوبر، 2015

طلبة مسلك الدراسات الأمازيغية يوجهون رسالة إلى وزير التربية الوطنية



بسم الله الرحمن الرحیم
وجدة، في: 13/10/2015
رسالة إلى السید وزیر التربیة الوطنیة:
من: طلبة مسلك الدراسات الأمازيغية المقصيين من مباراة لولوج مركز تكوين أساتذة تعليم اللغة الأمازيغية بسلك الابتدائيبـ الجھة الشرقية
الموضوع:
شكایـــة وتظلـــــم بخصوص حیف وإقصاء متعمد لحقنا من لدن لجنة انتقاء المرشحین سلام تام بوجود مولانا الإمام، أما بعد: إنھ لشرف عظیم لنا، نحن خریجي مسلك الدراسات الامازیغیة أن نتقدم إلى سیادتكم الموقرة بشكوى بخصوص الظلم والحیف الذي لحقنا من لدن لجنة انتقاء مرشحین لولوج مركز تكوین أساتذة التعلیم الابتدائي تخصص اللغة الأمازیغیة، ونھیب بكم سیادة الوزیر إلى إنصافنا وجبر الضرر الذي لحق بنا جراء مجموعة من الاختلالات والخروقات التي شابت ھذه العملیة ، والتي یمكن سردھا وفق ما یلي: أولا : لقد تبین مباشرة بعد صدور اللائحة النھائیة التي تم الإعلان من خلالھا عن اختیار 30 أستاذ-طالب لولوج مركز التكوین المذكور، أن مجموعة من الأسماء تتصدر لائحة المرشحین الناجحین في المباراة. وھذه الأسماء لا تتوفر جمیعھا على شروط ولوج مركز تكوین الأساتذة في تخصص اللغة الامازیغیة، أنھا تتوفر على شواھد لا علاقة لھا بالتخصص، لا من بعید ولا من قریب. حیث نجد مرشحین حاصلین على شواھد في الاقتصاد، والفیزیاء، والدراسات الإسلامیة، واللغة العربیة قد اجتازوا المباراة بنجاح، في حین تم إقصاء طلبة متخصصین من خریجي مسلك الدراسات الأمازیغیة منھم حاملي شواھد ماستر في الأدب 2 واللسانیات الامازیغیة، بینما نجد في المراكز الأخرى تم إعطاء الأولویة لمعیار التخصص على سبیل الاستحقاق .
كما ان تصدر لائحة الناجحین في المركز، حسب الاستحقاق، أسماء مجموعة من المرشحین لیسوا من ذوي التخصص، یطرح أكثر من نقطة استفھام، خصوصا وان اللجنة ركزت على نصوص قرائیة وتمارین كتابیة، وأسئلة خاصة باللغة والثقافة الامازیغیة بالغة التعقید.
ثانیا: ھناك خلل على مستوى تشكیل أعضاء اللجنة من خلال ثبوت أن مجموعة من المرشحین الناجحین ینحدرون من مدینة العروي، التي ینتمي إلیھا عضوین من لجنة الانتقاء، أحدھما سبق لھ أن ترشح في الانتخابات الأخیرة (4 سبتمبر) وفاز بالجماعة التي ینتمي إلیھا، باسم حزب الدلفین، مما یؤكد ان عملیة الانتقاء تحكمت فیھا إلى حد كبیر اعتبارات انتخابیة و مصلحیة، بعیدا عن إحقاق شروط النزاھة ومبدأ تكافؤ الفرص بین المترشحین ، والتي تضرب مصداقیة لجنة الانتقاء في الصمیم.
ثالثا: أضف إلى ذلك، تأكدنا من أن وثیقة الإعلان عن معاییر انتقاء المرشحین تعطي، بموجب القانون،"12 نقطة لذوي التخصص،" مما أدى بنا إلى طرح التساؤل: كیف یمكن لطلبة من غیر ذوي التخصص أن ینجحوا في ھذه الامتحانات ویتم إسقاط طلبة متخصصین من اللائحة، وعددھم 15 في امتحانات الشفوي.
  رابعا: لقد ضمت اللائحة الرسمیة لأسماء المرشحین الصادرة عن الوزارة 90 مرشحا، بینما اكتشفنا أثناء ا لمرشحین لاجتیاز الامتحانات الكتابیة، ُ اجتیاز المباراة حضور 97مرشحا تم الإعلان عن قبول 90 ملف بینما كنا نتبارى على 30 منصب، فتم الإعلان عن 45 مرشح خلافا لما تنص علیھ المذكرة الوزاریة التي تحدد ثلث عدد المرشحین. خامسا: وما یبین أیضا ،أن عملیة الانتقاء شابتھا خروقات كبیرة، ھو وجود اسم مرشح ینحدر من الجنوب الشرقي في اللائحة الرسمیة التي أعلنت عنھا الوزارة، بینما اختفى اسمھ في اللائحة الجھویة التي تم الإعلان عنھا في المركز الجھوي للتربیة والتكوین بوجدة، اسمھ محمد بوعنان.
  لقد قررنا، بناء على ما ذكر، سلك جمیع السبل الكفیلة باسترجاع حقنا في ولوج منصب شغل لنا الحق فیھ بموجب القانون والكفاءة والتخصص. ولن نتنازل عن حقنا حتى یتحقق.
وقد قررنا مراسلة سیادتكم، سیدي الوزیر، لإنصافنا من الحیف والظلم الذي لحقنا من لدن لجنة تمارس التضلیل والتزویر والشطط في 3 استعمال السلطة من اجل أغراض شخصیة تضرب میثاق المواطنة والعمل بمقتضى ما ینص علیھ القانون عرض الحائط، مستغلة مناصبھا من اجل تحقیق مآرب غیر مشروعة.
 لذلك، نھیب بسیادتكم بعث لجنة خاصة لتقصي الحقائق والوقوف عند الممارسات المشینة لأعضاء اللجنة التي حرمت شریحة واسعة من خریجي الدراسات الامازیغیة من حقھم في ولوج عالم الشغل وفق ما یملیھ القانون وما توفره الوزارة المعنیة من مناصب.
 وفي انتظار جواب من لدن سیادتكم الموقرة تقبلوا منا سیدي فائق التقدیر والاحترام










مواضيع مشابهة :

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة ©2013