أخر الاخبار
...
...

تمازيغت

أخبار جهوية

أخبار وطنية

أخبار محلية

أخبار العالم

MELILLA

الفن والذاكرة

البيئة

الجمعة، 13 نوفمبر، 2015

اسرائيل:الاتحاد الأوروبي يواصل التورط في نهب ثروات الصحراء الغربية


Erspress.com
في نقاش ساخن بين مجموعة من السياسيين الإسرائليين وسفارة الاتحاد الأوروبي بتل ابيب, حاولت هذه الأخيرة تقديم تبريرات واهية, حول تورط الاتحاد الأوروبي في سرقة ثروات الصحراء الغربية, كون هذا الإقليم تحت إدارة الاحتلال المغربي.
 ورفض مسؤولين اسرائليين وخبراء تبريرات سفارة الاتحاد الأوروبي, ومن بينهم السيد “ايغال بالمور” المتحدث السابق باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية, الذي اكد ان الأمم المتحدة لازالت متمسكة بحق تقرير المصير في الصحراء الغربية.
واكد المسؤول الإسرائلي ان الأمم المتحدة تعارض الأنشطة الاقتصادية للمغرب في الصحراء الغربية, مبرزا ان الراي الاستشاري للمستشار القانوني للامم المتحدة سنة 2002 واضح في هذا الشأن. حيث اكد ان استغلال ثروات الصحراء الغربية بدون استشارة شعبها يعد انتهاكا للقانون الدولي.
بدوره تساءل النائب بالبرلمان الألماني ورئيس المجموعة البرلمانية الالمانية الاسرائلية السيد ” فولكر بيك”عن مصير موارد الصحراء الغربية التي يحتلها المغرب بصورة غير شرعية. وفي رده على ادعاءات سفارة الاتحاد الأوروبي بخصوص وضع الصحراء الغربية, رد النائب الألماني بالقول ” اذا كانت الصحراء الغربية ليست محتلة فماذا تفعل المينورسو بالاقليم. بدوره قدم الخبير الاسرائلي السيد ” ايغوني كونتوروفيتش ” ادلة قانونية ودراسات تثبت ان استغلال ثروات الصحراء الغربية ينتهك القانون الدولي, وبالرغم من ذلك فان الاتحاد الأوروبي يواصل التورط في نهب ثروات الصحراء الغربية.
واكد الخبير الاسرائلي ان جبهة البوليساريو وبعد تمادي الاتحاد الأوروبي في نهب ثروات الاقليم لجات الى القضاء الأوروبي .
وكانت وزيرة العدل الإسرائيلية ايليت شاكيد قد انتقدت سياسة الاتحاد الأوربي بخصوص المنتجات القادمة من الأراضي المحتلة. وابرزت المسؤولة الإسرائيلية ان الاتحاد الأوروبي يمارس النفاق بغضه الطرف عن المنتجات القادمة من الأراضي الصحراوية المحتلة. وأقرت المفوضية الأوروبية الأربعاء إجراء يلزم الدول الـ 28 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بوضع ملصقات لتمييز المنتجات القادمة من المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967. وتم تبني القرار الذي تأجل مرات عدة في اجتماع للمفوضين الأوروبيين في بروكسل.









مواضيع مشابهة :

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة ©2013