أخر الاخبار
...
...

تمازيغت

أخبار جهوية

أخبار وطنية

أخبار محلية

أخبار العالم

MELILLA

الفن والذاكرة

البيئة

السبت، 28 نوفمبر 2015

تنغير: ساكنة أيت الفرسي تخرج في مسيرة احتجاجية على الأقدام إلى الرشيدية والسلطات تحاصرهم بمنطقة غليل


Erspress.com
خرج العشرات من ساكنة مركز أيت الفرسي التابعة لإقليم تنغير في مسيرة احتجاجية مشيا على الأقدام في اتجاه مدينة الرشيدية وذلك للتعبير عن استنكارهم سياسة الإقصاء واللامبالاة التي ينتهجها المسؤولين في معالجة مطالب الساكنة المتعلقة بالوضع التعليمي بالمنطقة.
وأفادت مصادر موقع "المضايق" أن الساكنة خرجت منذ يوم الثلاثاء في مسيرة حاشدة مشياً على الأقدام في اتجاه إقليم الرشيدية بعد استنفاد الصبر والحلول للتأهيل الحقيقي للوضع التربوي المتأزم بالمنطقة وسط إهمال المسؤولين وتعنتهم في الاستجابة".
وتضيف أن "المنطقة تعاني خصاصا في الأساتذة، والاكتظاظ في صفوف التلاميذ، وإغلاق رياض للأطفال مجهز، والحرمان من المنح، وكذا تأجيل التعهد بإحداث خلق نواة الثانوي بإعدادية أيت الفرسي ومشاكل أخرى تتعلق أساسا بالقطاع التعليمي".
وأفاد شهود عيان للموقع أن السلطات المحلية عملت على عرقلة المسيرة في محطات عديدة منذ انطلاقها وسط تهديدات للساكنة بضرورة التوقف والعودة إلى طاولة الحوار وهو ما رفضته الساكنة التي سئمت الوعود المتكررة للمسؤولين.
وذكر ح،س أحد أبناء منطقة أيت الفرسي أن الساكنة قبلت مقترح عقد اجتماع طارئ مع المسؤولين صباح اليوم الأربعاء 25 نونبر والجلوس إلى طاولة المفاوضات والحوار مع ممثلي عمالة تنغير ونيابة التعليم والأطراف المعنية ولكنها لم تخلص إلى نتيجة مرضية للساكنة التي وصفت اللقاء بأنه لم يرقى لمستوى التطلعات بالعجز عن تلبية المطالب".
وأضاف أن الساكنة وبعد علمها بفشل الحوار الذي أجري اليوم الأربعاء أقدمت على الاستمرار في المسيرة في اتجاه مدينة الرشيدية عبر الطريق الوطنية رقم 10، غير أن السلطات الأمنية عملت على إيقاف المسيرة الاحتجاجية ومحاصرتها بمنطقة غليل التي تبعد عن مركز تنغير بحوالي 30 كلم حيث ترابط الساكنة إلى غاية اللحظة.
يشار إلى أن مصادر قريبة من اللجنة التي حاورت المسؤولين أكدت في اتصال هاتفي أن الملف المطلبي للساكنة يشتمل على "الإبقاء على الأستاذ المراد تنقيله إلى منطقة تورزة، وتشغيل روض الأطفال، وإحداث نواة الثانوي بإعدادية أيت الفرسي، وتوفير النقل المدرسي إسوة بالمناطق المجاورة، تمكين التلاميذ الناجحين من المنح والاستفادة من الداخليات والإيواء، وإعادة النظر في خريطة الحوض المدرسي بجعل أيت الفرسي تابعة لتنغير بدل جماعة تغزوت.
جدير بالذكر إلى أن الساكنة توقفت في الخلاء بمنطقة "غليل" مساء اليوم الأربعاء في انتظار يوم غد من أجل مواصلة المسير في اتجاه مدينة الرشيدية، وتؤكد مصادر متفرقة أن الساكنة التي تعرضت للتهديد والقمع لن تتراجع حتى تحقيق كافة مطالبها.










مواضيع مشابهة :

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة ©2013