أخر الاخبار
...
...

تمازيغت

أخبار جهوية

أخبار وطنية

أخبار محلية

أخبار العالم

MELILLA

الفن والذاكرة

البيئة

الاثنين، 4 يناير، 2016

زيدان: امازيغي قبائلي مدرباً للفريق الملكي ريال مدريد


Erspress.com
زين الدين زيدان الذي ولد في مارسيليا بفرنسا من ابوين أمازيغيين قبائليين، له ثلاثة إخوة وأخت واحدة، وصاحب جنسيتين فرنسية وجزائرية، والده إسماعيل زيدان حل بفرنسا 17 سبتمبر 1953 بعد أن كان يرعى أغنامه في قريته بدوغمون آيث سليمان، هذا الجبلي قرر أن يقطع البحر نحو فرنسا للعمل. بعد 1962 عام الإستقلاو وبعد تسع سنوات، هم بدخول البلد لكنه قبل أن يغادر سان دوني وهو يعمل سائقا، إلتقى بمليكة تلك المراة الأمازيغية القبائلية ليتزوجها بعد ذلك ويكونا أسرة بالمدينة .
زين الدين يزيد زيدان، هو لاعب عالمي لكرة القدم، ومدرب فرنسي، خلال مسيرته الرياضية بين 1988 و2006 نجح في اللعب كلاعب وسط ممتاز، ومنذ 2013 إشتغل مدربا لشبيبة ريال مدريد بنجاح .
حمل زيدان لقب " زيزو"، واعتبر افضل اللاعبين على الإطلاق في لعبة كرة القدم، وتحصل زيدان على العديد من الألقاب سواء مع الفريق الفرنسي الوطني، وسواء مع الأندية العالمية ، كما تم اختياره كأفضل لاعب ضمن الأندية التي لعب لها .
زيدان وحسب البي بي سي يعتبر أفضل لاعب أروبي ل 50 سنة الماضية وفق الفيفا والإتحاد الأروبي، واعتبر من أفضل 125 لاعب دولي عام 2004 ، فيما حصل على الكرة الذهبية عام 1998، العديد من النوادي والفرق والمجلات الإعلامية والرياضية أعتبرته افضل لاعب دولي وضمن النوادي.
عام 1998 سيدخل زين الدين زيدان النجومية العالمية حين تسجيله لهدفين بالرأس في مرمى منتخب البرازيل، ضمن مقابلة حاسمة بين بلاده فرنسا والبرازيل في إطار مباريات كأس العالم، إنتهت لصالح فرنسا ب 3 مقابل 0 للسامبا . واختير عام 2006 كأحسن لاعب بفرنسا لقيادته منتخب بلاده إلى النهاية ضمن مباريات كأس العالم.
صاحب القميص رقم 10 سيضع حدا لمسيرته الشهيرة في عالم الكرة مباشرة بعد نهائيات كأس العالم 2006، حيث سيحصل على أحسن لاعب للمونديال، وسيلعب يوم تاسع يوليوز 2006 أخر مقابلة له جمعت فرنسا بإيطاليا ضمن نهائي مباريات كأس العالم، وسيشتهر زين الدين زيدان بشكل لا منافس له بتسجيله للهدف 131 بالقميص الفرنسي، قبل أن يحصل على بطاقة حمراء بسبب راسيته المشهورة ضد اللاعب الإيطالي ماركو ماتيرازي .
زيزو، ورسميا يتم تعيينه مدربا لأبرز الفرق العالمية ريال مدريد .









مواضيع مشابهة :

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة ©2013