أخر الاخبار
...
...

تمازيغت

أخبار جهوية

أخبار وطنية

أخبار محلية

أخبار العالم

MELILLA

الفن والذاكرة

البيئة

الثلاثاء، 5 يناير، 2016

منظمة إزرفان تجمع مختلف فئات الشعب بمؤتمرها بالدار البيضاء


Erspress.com
​منظمة إزرفان تجمع المناضلين والمقاومين و المثقفين و التجار و الإعلاميين و الفنانين و قادة المجتمع المدني في مؤتمرها الثالث بالدار البيضاء
حسن طه – الدار البيضاء
عقدت منظمة إزرفان مؤتمرها الثالت بفضاء المركب التربوي الحسن الثاني للشباب، بانفا (الدار البيضاء ) يومي02/03 يناير 2015 وقد وقف الحاضرون من مؤتمرين ومتعاطفين و مقاومين منسيين و مناضلي القضية وفنانين و إعلاميين وجمعيات وهيئات ومنظمات حقوقية ومهنية وتنموية وثقافية ونسائية وشبابية دقيقة صمت ترحما على روح رمز النضال الامازيغي الراحل الحسين ايت احمد ومناضل الجمعية الفقيد ايكيدر.
بعد ذلك تم عرض شريط أمازيغي قصير يحمل عنوان: “هوية” كرسالة دالة ومعبرة، يسلط الضوء على مراحل النضال الامازيغي في سبيل الوعي بالهوية الأمازيغية ، وتشبت الامازيغ بها الى حين رفرفة العلم الامازيغي عاليا في بلاد تامزغا وهو الأمر الذي سيورثه جيل لجيل في شكل كتاب مكتوب بحروف تيفيناغ ، مهما كانت شراسة أساليب القمع و التعذيب والحصار والمنع والمضايقات ومصادرة الحق في الحياة ... يوصف الشريط الوثائقي .
بعد تناول رئيس منظمة ازرفان الحقوقية السيد علي فضول الكلمة والذي ذكر بأهمية توحيد الجهود بين كافة نشطاء الحركة الامازيغية في كافة الميادين وذكر بأهداف الجمعية وانجازاتها في ظل الإجهاز على الحقوق والحريات وتمنى النجاح للمؤتمرين في اختياراتهم الديموقراطية لهياكلهم التنظيمية.
لتعطى الكلمة لرموز الحركة الامازيغية في مختلف المجالات ومجموعة من ممثلي الهيئات والتنظيمات المدعوة منها كلمة المحامي، الرئيس المؤسس للحزب الديموقراطي الامازيغي المغربي المحظور بطلب من وزير الداخلية شكيب بنموسى ، و قدماء النضال الأمازيغي إبراهيم أقديم و مبارك الأرضي، ثم تلتها مداخلات قياديين من النقابة الوطنية للتجار والمهنيين الذين ركزوا على ضرورة استكمال جيل الشباب لنضالات الرواد والمؤسسين ، خاصة وأنهم يتوفرون على عدة وسائل للعمل لم تتوفر للجيل السابق ، و ثمنوا مجهودات منظمة إزرفان بالتزامها تأطير الاحتجاج على مستوى الشارع خصوصا تبنيها لقضية الأرض التي تشكل شرط وجود الأنسان الأمازيغي .
لقد كان حضور التجار والمهنيين و جمعيات المجتمع المدني جد مميز ووازن وهو الحضور الذي استحضرته العديد من المداخلات للمطالبة بادماج كافة الابعاد في النضال الامازيغي وتوحيدها وتنزيلها ميدانيا بمختلف الاشكال التعبيرية بما فيها الاحتجاجية والانتقال لنفس جديد من النضال الامازيغي لتحقيق الحقوق وصيانة المكتسبات...
هذا التوجه العام كان حاضرا بقوة من خلال مداخلات الجمعيات والهيئات والمنظمات المشاركة في اشغال الجلسة الافتتاحية كجمعية البحث والتبادل الثقافي “لامريك” وتاماينوت وازطا والرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الانسان وشبكة أكال والمركز الامازيغي للاعلام وتنظيمات شبابية ونسائية وثقافية و شخصيات بصمت في تاريخ النضال الأمازيغي .
وانتقل المؤتمرون بعد انتهاء اشغال الجسلة الافتتاحية وفي اليوم الموالي للتداول ومناقشة التقرير الادابي والمالي والاوراق المعروضة على انظارالمؤتمرين وانتخاب أعضاء المجلس الوطني وعددهم 23 عضوا ليتم فتح باب الترشيح لتشكيل المكتب الوطني .









مواضيع مشابهة :

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة ©2013