أخر الاخبار
...
...

تمازيغت

أخبار جهوية

أخبار وطنية

أخبار محلية

أخبار العالم

MELILLA

الفن والذاكرة

البيئة

السبت، 6 فبراير، 2016

تفشي الفساد الإداري بالمركب السوسيو تربوي بفرخانة/إياسينن


Erspress.com// صابر المختاري
يعرف بلادنا نوعا من الحراك الفاسد فيما يخص المؤسسات التربوية، سواء العمومية منها او الخصوصية، لكننا سنتطرق في مقالتنا هذه الا الازمات التي تعانيها المؤسسات العمومية.
 تشهد الجهة الشرقية -بشكل ملحوظ- لضرب من الفساد على مستوى المؤسسات العمومية، بحيث تكاد تشمل جميع المؤسسات، لكن نخص هنا بالذكر المؤسسة العمومية التربوية التي انشأها الملك بغرض الرفع من خطوات التنمية البشرية (INDH) نحو الامام، و ذلك في سنة2011م بالناظور و بالتحديد في بني انصار-فرخانة.
 فبعد تصريحات عديدة و ملاحظات كثيرة في هذا الصدد، تبين ان "المركب السوسيو-التربوي بني انصار" اصبح يخالف القانون مخالفة كبيرة، لا من جهة الادارة المسؤولة و لا من جهة المجتمع المدني، لكن المهم في هذا الصدد هو الجانب الاداري لانه يمتاز بأحقية اعطاء الاوامر و تأدية القوانين، اذ الملاحظ ان الادارة اصبحت تتخلف عن القيام بواجبها القانوني بتاتا، اذ يمكن وصف هاته المخالفات على سبيل الذكر لا الحصر في النقاط الآتية:
*) عدم قيام المدير بواجبه تجاه تحديد مواعيد الاستفادة من المركب.
*) عدم تقنين اوقات الاستفادة من مرافق المركب وفق النظام الزمني.
 *) غياب الملحوظ للمدير و تخلفه عن الحضور في اوقات العمل
*) الغياب المستمر للموظفين و عدم قيامهم بواجبهم المهني
 *) عدم قيام الاجهزة الادارية بخطوات تصعيدية من اجل اصلاح المرافق الرياضية ( ملعب كرة القدم- ملعب التنس-...)
*) تشغيل موظفين مادون الكفاءات
*) استغلال الادارة للاندية من اجل مصالح مادية و شخصية في الغالب
*) غلبة الاندية التي يتراوح اعضاؤها من عضو واحد الى اثنين، ويلاحظ الغياب الواضح الاندية المكتملة
*) انتشار مظاهر التحرش بالفتيات داخل المركب
*) عدم اصلاح الحواسيب المعطلة في قاعة الاعلاميات
 *) جمع المكتبات الموزعة على ثلاث قاعات في قاعة واحدة من اجل استغلال القاعات الاخرى بشكل غير قانوني
*)غياب الانارة في قاعة العروض
 *) كما يُلاحظ ايضا غياب اللوازم الاساسية لقاعة العروض ك(الابواق- Datacheur...)
*) استغلال الاطفال الصغار ماديا بدعوى تأدية ثمن الانخراط و انطلاقا من مما سبق ذكره، يتضح وبقوة ان الفساد الاداري متواجد بشكل كبير داخل هذه المؤسسة التربوية، لذا نطالب الجهات المسؤولة على اساس اصلاح هذه المشاكل و التخلص من هذه المعضلة الخطيرة الا وهي معضلة الفساد الاداري.









مواضيع مشابهة :

هناك تعليقان (2) :

  1. أحييك عاليا الاخ الفاضل صابر المختاري الذي تجرأت من بين كم من الشباب بالبوح بآفة خطيرة يعاني منها المجتمعي المغربي بشكل فضيع ألا وهي الفساد الاداري.. فكما نوهت أخاه في المقال أعلاه أن المركب السوسيو تربوي الذي أقيم لأغراض هادفة تهم التنشئة الصاعدة نحو الثقافة والرقي الثقافي وكذا الاخلاقي ايضا ، اصبح بموضفيه وعامليه عكس ذلك تمام العكس، كيف يعقل هذا الاستهتار المهول بهكذا مركب ذو قيمة ..
    جزاك الله خيرا أخاه صابر المختاري على هذه الاشارة المهمة التي تهم التنشئة ، وأحييك عاليا .. واتمنى من السلطات المسؤولة ان تأخذ هذا بعين الاعتبار وان تجعله محور نقاش الموضوع لا الشخص..
    وشكرااا

    ردحذف
  2. أخي صابر قد تطرقت إلى موضوع غاية في الأهمية. وقد أصبح في وقتنا الحاضر متجاوز عنه نظرا لكثرة الفساد الذي لحق عدة ميادين بما فيها الفساد السياسي والاقتصادي والاجتماعي وغيرها. كما لا ننكر من ان الفساد الإداري الذي شهدته المؤسسة التي ذكرت آنفا في مختلف الشعب، لا يقبل السكوت عنه. وأنا لا انا بالانقلاب أو خلق الفتنة أو شيء من هذا القبيل بل بالحوار والمناقشة السليمة وما إلى ذلك. وحتى إن لم تجد نفعا فهناك طرق أخرى وما أحجام أحوجنا من ذلك.

    ردحذف

جميع الحقوق محفوظة ©2013