أخر الاخبار
...
...

تمازيغت

أخبار جهوية

أخبار وطنية

أخبار محلية

أخبار العالم

MELILLA

الفن والذاكرة

البيئة

السبت، 16 أبريل، 2016

لقاء حواري بعنوان" العريضة كأساس قانوني لتدعيم العلاقة بين الطلبة والمنتخبين المحليين"

Erspress.com
تطوان، 16 أبريل 2016
نظم مجلس القيادات الشابة بتطوان الذي يشتغل تحت إطار مشروع " تشجيع المشاركة المواطنة للشباب في الحكامة المحلية بمدينتي طنجة وتطوان " المنجز من طرف منظمة البحث عن أرضية مشتركة بشراكة مع جمعية الأمل النسائية لقاء حواريا بعنوان " العريضة كأساس قانوني لتدعيم العلاقة بين الطلبة والمنتخبين المحليين"، وذلك يوم الجمعة 15 أبريل 2016 بقاعة الجماعة الحضرية لتطوان ''محمد أزطوط'' على الساعة الخامسة مساء.
لقد عرف اللقاء مشاركة كل من نائبة رئيس الجماعة الحضرية السيدة أمينة بن عبد الوهاب، والمستشار بالجماعة نفسها السيد عادل الدكداكي، واستاذ الحكامة المحلية بكلية المتعددة التخصصات بتطوان الدكتور حميد أبولاس ، وكذا الناشط الطلابي السيد عدنان بنصالح ، كما تميز اللقاء بحضور هام ومتميز لطلبة الكليات المتواجدة بتطوان. 
ولقد ركز هذا اللقاء بصفة خاصة على كيفية استعمال العريضة كآلية بديلة لحل النزاع من أجل حل مشاكل الطلبة التي لها علاقة مباشرة باختصاصات الجماعات المحلية، وذلك من أجل تمتين العلاقة بين الطرفين، وكذا الحيلولة دون سلك الوسائل التقليدية في معالجة مثل هذه المشاكل. كما ناقش الضيوف سبل وطرق التعاون والتنسيق بين الجماعة والطلبة لرفع شكاياتهم وحلها في غياب النص التنظيمي الذي يحدد شكل العريضة والوثائق المثبتة طبقا لما نص عليه قانون الجماعات الترابية. 
و يأتي هذا اللقاء الحواري من أجل تعزيز القدرات التواصلية للطلبة الشباب، واستنادا إلى الأدوار المهمة التي تلعبها هذه الفئة في تنوير الرأي العام، و معرفة الاحتياجات، وتقديم مقترحات وأفكار ملموسة، وفي إطار المقتضيات الدستورية، خصوصا منها الفصلين 15 و 139 ، التي تعطي للمواطنين والمواطنات الحق في تقديم العرائض، وكذلك مقتضيات قانون الجماعات الترابية 113-14 في مواده من 121 إلى 125. وبذلك فلقد سعى اللقاء الى إبراز الإطار العام للعريضة وآليات تقديمها، وكذلك تسليط الضوء على الوسائل البديلة لحل النزاعات من خلال العرائض، ناهيك عن المساهمة في النقاش العمومي حول كيفية تنزيل العريضة على أرض الواقع.















مواضيع مشابهة :

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة ©2013