أخر الاخبار
...
...

تمازيغت

أخبار جهوية

أخبار وطنية

أخبار محلية

أخبار العالم

MELILLA

الفن والذاكرة

البيئة

الأحد، 8 مايو، 2016

مهرجان الناظور للسينما يقود بولونيا للفوز الأكبر وعجلات الحرب تحوز جائزة الأفلام الوثائقية


Erspress.com// تصوير/ياسين مداني
بكلمات عذبة ومعذّبة وهي عبارة عن تهاني للفائزين بجوائز مختلفة ووسط أجواء بهيجة تخللتها إيقاعات موسيقية على أنغام "كناوى" قام لها أبناء الناظور ولم يقعدوا، أطفأ مهرجان السينما الدولي للذاكرة المشتركة، ليلة أمس السبت 7 ماي 2016، بقاعة المركب الثقافي، شمعة نسختة الخامسة التي أضاءت مدينة الناظور بأنوار السينما على مدار 5 أيام متواصلة، تحت شعار "المتوسط ذاكرة العالم"، بمشاركة ضيوف ورواد السينما من شتى جنسيات العالم، عربا وأجانب. 
وتميز حفل إختتام ملتقى أقطاب وصناع الفن السابع في العالم، وسط قاعة المركب الثقافي الغاصة عن آخرها بحشود الوافدين من مختلف الأقطار، من شتى المشارب الحقوقية والسياسية والفنية والإعلامية، بتسليم أذرع وجوائز المهرجان، على المتوجين بأعمالهم الفنية في الشاشة الكبرى، وسط احتفاء تكريمي خاص بسميرة فيزازي التي تسلمت ذراع المهرجان، من يد رئيس عمودية روتردام أحمد بوطالب. 
إذ أعلنت لجنة التحكيم العلمية للمهرجان، عن تنويه خاص بالفيلم الوثائقي "عجلات الحرب" لمخرجه اللبناني رامي كوديه، قبل أن تؤول الجائزة الكبرى لنظيره الإسباني الذي أهداه في كلمة بالمناسبة، للمهاجرين الأفارقة المتواجدين داخل الحيز الترابي لإقليم الناظور، في إلتفاتة رمزية ذات بعد إنساني. 
فيما بعد عرضت إدارة المهرجان، شريط فيديو يوثق للترتيبات التي أجريت على قدم وساق للفعاليات داخل كواليس أروقة النسخة الخامسة، مؤرخة كذلك أهم محطات العرس الفني، أهدت لجنة الفيلم الوثائقي جائزة التنويه للمخرج المغربي عبد الله جوهري صاحب فيلم "رجاء بنت الملاح"، بينما خصت المخرج السوري زياد كلثوم بإشادة خاصة عن صنعته السينمائية. 
ونال الممثل المغربي الشهير أمين ناجي، جائزة أحسن دور رجالي، عن رائعة "مسافة ميل بحذائي"، لمخرجه المغربي سعيد خلاف، فيما جائزة أحسن دور نسائي فقد آلت للممثلة صوفيا زون عن أدائها الجيد في دور البطولة في فيلم "قصة إمرأة". 
أما جائزة المهرجان الكبرى منها، التي تحمل إسم "مارتشيكا"، فقد أفلح سينمائيو دولة بولونيا، في خطفها من بين يدي صناع الشاشة، بعملهم الذي أحرز إعجاب لجن التحكيم "قصة إمرأة"، تحت وقع تصفيقات الحاضرين، ليسدل الستار على إيقاع السمفونية الريفية "لالة بويا".












































































مواضيع مشابهة :

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة ©2013