أخر الاخبار
...
...

تمازيغت

أخبار جهوية

أخبار وطنية

أخبار محلية

أخبار العالم

MELILLA

الفن والذاكرة

البيئة

الأربعاء، 25 يناير، 2017

الفساد يزداد تعشيشا بالمغرب سنة 2016 رغم شعارات حكومة الإسلاميين


Erspress.com
رغم رفع حكومة بنكيران المنقضية ولايتها، لشعار محاربة الفساد في العديد من المجالات، إلا أن واقع الحال يقول عكس ذلك، وهو ما يكشف عنه أحدث تقرير لمنظمة الشفافية العالمية "ترانسبارنسي".
وكشف التقرير الصادر أمس الثلاثاء 25 يناير، أن المغرب عرف تراجعا كبيرا في مؤشر مواجهة الفساد، فبعد أن كانت المملكة تحتل المرتبة الثمانين سنة 2015، تراجعت عشر مراكز نحو الخلف سنة 2016 لتقبع في الرتبة التسعين عالميا من بين 179 دولة شملها التقرير.
وبحسب المصدر ذاته، فإن المغرب احتل أيضا المرتبة التاسعة ضمن دول الشرق الأوسط وشمال افريقيا "مينا" والتي تتصدرها كل من الإمارات العربية المتحدة ودولة قطر تليهما الأردن في المرتبة الثالثة.
وعلى مستوى الدول المغاربية فقد تصدرت تونس الترتيب باحتلالها المركز 75 عالميا ليأتي بعدها المغرب ثم الجزائر وموريتانيا فليبيا.
واحتلت الدنمارك صدارة التصنيف كأقل دولة فساداً في العالم تلتها نيوزلندا ثم فنلندا ثالثة، أما المراتب الثلاثة الأخيرة فقد احتلتها كوريا الشمالية وجنوب السودان والصومال، كأكثر الدول فساداً في العالم.
وتعد منظمة الشفافية الدولية منظمة مجتمع مدني هدفها محاربة الفساد، تأسست عام 1993 بألمانيا، ومن أبرز إصداراتها مؤشر الفساد وباروميتر الفساد العالمي، ودليل دافعي الرشوة، كما تعنى المنظمة بتطوير وسائل مكافحة الفساد وتعمل مع منظمات المجتمع المدني والشركات والحكومات لتنفيذها.









مواضيع مشابهة :

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة ©2013