أخر الاخبار
...
...

تمازيغت

أخبار جهوية

أخبار وطنية

أخبار محلية

أخبار العالم

MELILLA

الفن والذاكرة

البيئة

الثلاثاء، 31 يناير 2017

النقد الدولي يُشْهر "البطاقة الصفراء" ضد استفحال البطالة بالمغرب


Erspress.com
أصدر صندوق النقد الدولي تنبيها صارما للمغرب من احتمال استفحال نسبة البطالة في أوساط الشباب، داعيا إلى ضرورة تبني الحكومة إجراءات عملية وناجعة من أجل الشروع في إصلاحات حقيقية تساعد على إنعاش سوق الشغل عبر تحفيز الاقتصاد المنتج، بالرغم من اعترافه بتحسن مستويات النمو الاقتصادي خلال السنوات الخمس الأخيرة باستثناء سنة 2016، التي شهدت تراجعا عاما في أداء القطاعين الفلاحي والصناعي.
وجاء في توصيات للنقد الدولي، التي صدرت عقب انتهاء أشغال مشاورات المادة الرابعة، أن من الحلول التي يمكن للمغرب اتباعها من أجل بلوغ هذا الهدف هو العمل على تحفيز المبادرة الحرة عبر تشجيع التمويلات المصرفية للمقاولات الصغرى على وجه الخصوص، على اعتبارها أحد المصادر الأساسية للتشغيل التي يمكن للحكومة أن تعول عليها في مجال تخفيض نسبة البطالة، خاصة في أوساط الشباب.
التنبيهات الصادرة عن النقد الدولي طالت أيضا التأثيرات السلبية المحتملة لعوامل ارتفاع الأسعار ومخاطر التوترات الجيوسياسية في دول الجوار وتقلبات أسعار الطاقة في السوق العالمي، حيث أكد أن المغرب مطالب بالعمل على وضع إستراتيجية ناجعة لضمان تعليم جيد وتبني الحكامة في النفقات العمومية وتحسين مناخ الأعمال، والحد من الفقر في أفق خفض الفوارق الجهوية والمساواة بين الجنسين.
ودعا المجلس التنفيذي للصندوق المملكة إلى مواصلة تنفيذ إصلاحات شاملة فيما يتعلق بإنعاش سوق الشغل، وتيسير الحصول على التمويل، وتوفير تعليم جيد، ونجاعة الإنفاق العمومي، وإدخال المزيد من التحسينات على مناخ الأعمال.
واعتبر المجلس أن ضمان نمو أقوى على المدى المتوسط يتوقف على تنفيذ هذه الحزمة من الإصلاحات، كما سيكون ذلك حاسما لتحقيق نمو أعلى ومستدام وأكثر شمولا.
وسجّل التقرير الدوري لصندوق النقد الدولي انتعاش صادرات الصناعة التحويلية والفلاحة إلى جانب تحقيق انتعاش لافت في الأداء العام لقطاع السياحة وتحويلات مغاربة العالم نحو المملكة والاستثمارات الأجنبية، وهو ما خفف من التأثير السلبي لارتفاع الواردات المغربية من الخارج؛ وعلى رأسها القمح وبعض المواد الغذائية.









مواضيع مشابهة :

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة ©2013