أخر الاخبار
...
...

تمازيغت

أخبار جهوية

أخبار وطنية

أخبار محلية

أخبار العالم

MELILLA

الفن والذاكرة

البيئة

الجمعة، 13 يناير، 2017

ريفيون يُلهبون المواقع الإجتماعية بحملة “لا للعسكرة” ويستعدون لشكل احتجاجي غير مسبوق


Ersress.com
لازالت الأشكال الإحتجاجية تتوالى بمناطق عديدة من الريف منذ مقتل "شهيد الحكرة"، محسن فكري، لتصل إلى المطالبة بـ"رفع العسكرة" عن هذه المناطق عبر حملة واسعة على مواقع التواصل الإجتماعي، ستتوج بشكل احتجاجي على مستوى الشوارع المنازل اليوم الجمعة 13 يناير بالحسيمة.
ومن المقرر أن يقوم المحتجون الريفيون بارتداء ملابس تحيل على الإحتفاء بالسنة الأمازيغية الجديدة مع رفع يافطات بكل اللغات مكتوب عليها "لا للعسكرة"، دون الخروج في مسيرة أو وقفة احتجاجية حفاظا على السلمية.
وقال ناشط ريفي، "لقد قررنا قبل مدة النزول للشارع وتنفيذ أشكالنا النضالية في هذا اليوم الذي يصادف رأس السنة الأمازيغية، لكن بعد التدخل الأمني الأخير وقمع تظاهراتنا السلمية قررنا تجنب الاصطدام وتنفيذ أشكال نضالية بطرق تحقق المعنى المطلوب، وتجنبنا الضرر، لأن خيارنا الأول والأخير هو السلمية".
وأضاف الناشط في تصريح لـ"الموقع"، "ولأن الحسيمة الآن تشهد إنزالا عسكريا وأمنيا رهيبا اتفق النشطاء على الاحتجاج عبر كتابة جملة #لا_للعسكرة بكل الطرق الممكنة ورفعها كتحدي لهذا الحصار العسكري الذي يجسد بالملموس المطلب الحقوقي لحراكنا وهو إلغاء الظهير العسكري الذي يعتبر إقليم الحسيمة منطقة عسكرية".
وإذا لم تستجب السلطات لهذه المطالب وهذا الشكل الإحتجاجي الفريد، يردف المتحدث، " أن النشطاء عازمون على الاستمرار في إحراجها بكل الوسائل الحضارية الممكنة".
ولازالت "حملة لا للعسكرة" تشهد تجاوبا كبيرا عبر صفحات الفيسبوك وتويتر، حيث جرى تداول العديد من الصور التي تحمل العبارة المذكورة، مرفوقة بهاشتاغ "#لا_للعسكرة" تم أيضا تناقله على نطاق واسع.












مواضيع مشابهة :

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة ©2013